«المركزي المصري» يدرس ضم شركات تكنولوجيا مالية إلى «إنستاباي»

العام المقبل.. ضم شركات الـfintech إلى شبكة المدفوعات اللحظية المصرية

مصطفى خلف الله
مقر البنك المركزى المصرى فى القاهرة

يدرس البنك المركزي المصري انضمام شركات التكنولوجيا المالية المصدرة لبطاقات دفع على اختلاف أنواعها إلى شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي.

وقال مصدر مسؤول بالبنك المركزي لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، إن هذه الخطوة تأتي أسوةً بالبطاقات البنكية، ومن المقرر تطبيق الضم خلال العام المقبل.

خطوة منتظرة

يتيح التطبيق التحويل اللحظي بين الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فضلًا عن إمكانية الاستعلام عن الرصيد وسداد فواتير الخدمات وشحن الرصيد.

ويدرس المركزي منح هذه الرخص العام المقبل، على أن تدمج البطاقات المصدرة من شركات التكنولوجيا المالية في شبكة المدفوعات اللحظية، بحيث يُتاح لحملة هذه البطاقات إجراء المعاملات المالية على تطبيق إنستاباي أسوةً بالبطاقات البنكية.

تأثير سلبي

تصدر شركات التكنولوجيا المالية، خاصة شركات المدفوعات الإلكترونية، بطاقات مسبقة الدفع لعملائها، بالتعاون مع البنوك، لتقديم خدمات سداد الفواتير والتسوق وسحب الأموال، وذلك دون الحاجة لفتح حساب بنكي.

والهدف من هذه الخطوة هو عدم تأثر شركات المدفوعات الإلكترونية في مصر سلبًا من جرّاء إتاحة تطبيق إنستاباي الحكومي، خاصة بعد اضافة خدمة سداد الفواتير إلى التطبيق، وهي تمثل إحدى الخدمات الرئيسة لشركات المدفوعات من القطاع الخاص.

وقفز عدد مستخدمي إنستاباي بنحو 71% خلال آخر 5 أشهر إلى 6.5 مليون عميل في نوفمبر 2023، مقارنةً مع 3.8 مليون عميل في يونيو الماضي.

ربما يعجبك أيضا