المساعدات على وشك النفاد.. الأزمة الإنسانية تتفاقم في غزة

الأزمة الإنسانية تتفاقم.. أين تتجه الأوضاع في غزة؟

محمد النحاس
غزة

أين تتجه الأوضاع الإنسانية في غزة؟


في ظل استمرار الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح، من المتوقع أن تتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة مرة أخرى.

ويأتي ذلك في ظل تباطؤ عمليات تسليم المساعدات والوقود إلى القطاع، حيث لا تبدي إسرائيل إشارات على استعدادها لوقف الحرب بل على العكس، تشدد على أنها ستواصل مهاجمة المدينة الجنوبية، التي يحتمي بها مئات الآلاف، وفق ما نقل تقرير لـ”الجارديان”، الأربعاء 22 مايو 2024.

عراقيل تواجه المساعدات

قالت الأمم المتحدة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إنها أوقفت توزيع المواد الغذائية في رفح بسبب نقص الإمدادات وانعدام الأمن، حسب ما نقلت “الجارديان”.

كما توقفت عمليات التسليم من الرصيف العائم الجديد الذي تموله الولايات المتحدة بعد أن استولى أشخاص يائسون على معظم الشحنة التي تم تفريغها على للشاحنات، يوم السبت، وخلال التدافع قُتل شخص تحت عجلات إحدى الشاحنات.

تعنت إسرائيلي

منذ 10 مايو، وبعد وقت قصير من سيطرة إسرائيل على معبر رفح الذي تتدفق من خلاله غالبية المساعدات إلى غزة، جرى تسليم نحو 30 شاحنة فقط عبر معبر كرم أبو سالم، ولم يتم تسليم سوى حوالي ربع الكمية المسموح بها فقط، وفق التقرير.

ويعني القتال الدائر في رفح أن المعابر على شفا التوقف الفعلي، كما أن المواد الغذائية والأدوية القابلة للتلف تتراكم دون أن تدخل للقطاع، وبالإضافة إلى القتال، فإن إسرائيل تظل متعنتة.

المساعدات على وشك النفاد

قالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عبير عطيف، إن عمليات توزيع محدودة للطرود الغذائية مستمرة في وسط غزة، لكن من المتوقع أن تنفد الإمدادات الغذائية التابعة للوكالة في غضون أيام.

وأضافت المسؤولة الأممية، حسب ما نقلت عنها “الجارديان”، أن “العمليات الإنسانية في غزة على وشك الانهيار”، وإذا لم يتم استئناف الغذاء والإمدادات الأخرى “بكميات ضخمة، فسوف تنتشر ظروف ترقى إلى المجاعة”.

ربما يعجبك أيضا