المستثمرون يتحولون من دعم الأسهم اليابانية إلى الحذر منها

شيماء عزيز

تحول المستثمرون الأجانب لبيع الأسهم اليابانية، في ظل تباطؤ اقتصاد البلاد، بعد الارتفاع القياسي الذي شهدته السوق خلال مطلع عام 2024.

ومن بين البنوك التي أصبحت أكثر تشاؤمًا تجاه الأسهم اليابانية، سيتي جروب” و”أبردين” (abrdn)، إذ لا تزال آفاق إصلاح حوكمة الشركات والسياسة النقدية لبنك اليابان غير واضحة، وفق بلومبرج، اليوم الأحد 23 يونيو 2024.

السوق بلغت ذروتها

أظهر استطلاع رأي مديري الصناديق الذي أجراه “بنك أوف أمريكا” أن حوالي ثلث من استُطلِعت آراؤهم يعتقدون أن السوق اليابانية بلغت ذروتها.

وأصبح المستثمرون الأجانب، الذين ساعدوا في دفع الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق قبل بضعة أشهر فقط لتتفوق على نظيراتها في الخارج، بائعين صافين للأسبوع الرابع على التوالي المنتهي في 14 يونيو، إذ تُعدُّ هذه أطول سلسلة بيع منذ سبتمبر، وفقاً لبيانات بورصة طوكيو للأوراق المالية.

مؤشر “نيكاي 225”

توقف مؤشر “نيكاي 225” للأسهم القيادية في اليابان فجأةً عن الصعود منذ أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق في 22 مارس الماضي حيث انخفض بنسبة 5.6% منذ ذلك الحين.

وللمقارنة، ارتفع مؤشر “إم إس سي آي لآسيا والمحيط الهادئ” بنسبة 1% خلال نفس الفترة، فيما سجل مؤشر “S&P 500” صعوداً بنسبة 4.4%.

ربما يعجبك أيضا