المستشار الألماني: حان الوقت ليتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن مساعدة أوكرانيا

28 مليار يورو مساعدات عسكرية أوروبية لأوكرانيا

أسماء حمدي
المستشار الألماني أولاف شولتز

دعا المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 إلى اتخاذ قرار بالإجماع بالموافقة على خطة مشتركة لتقديم تمويل ثابت لأوكرانيا في السنوات المقبلة.

وقال شولتز للصحفيين عندما وصل إلى بروكسل لحضور قمة خاصة لزعماء الاتحاد الأوروبي: “أعتقد أن الوقت حان لاتخاذ قرار، سأعمل جاهدا للتوصل إلى اتفاق يشمل الدول الـ27″، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مساعدات بـ28 مليار يورو

أرسل الاتحاد الأوروبي مساعدات عسكرية بقيمة 28 مليار يورو إلى أوكرانيا حتى الآن، وتعهد بحوالي 21.2 مليار يورو إضافية لهذا العام، وفقا لوثيقة داخلية أعدتها المفوضية الأوروبية والهيئة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي، واطلعت عليها مجلة (بوليتيكو).

وجاء في الوثيقة: “من المتوقع أن يزداد هذا الرقم (28 مليار يورو) في الفترة المقبلة، إذ سيتم تأكيد عمليات التسليم الملموسة بشكل أكبر”، وتعكس هذه الأرقام مساهمات من العواصم الأوروبية، وعبر القنوات التي تنظمها بروكسل مركزيا.

تقدير أولي

تشدد الوثيقة على أن رقم 21.2 مليار يورو لهذا العام هو تقدير أولي، يستند إلى تفاصيل مشتركة بين عدد محدود من دول الاتحاد الأوروبي.

ومع عرقلة أحدث حزمة مساعدات أمريكية لأوكرانيا في الكونجرس الأمريكي، فإن عبء مساعدة كييف على صد الحرب الروسية الأوكرانية يقع بشكل متزايد على عاتق أوروبا.

ربما يعجبك أيضا