المستشار الألماني: 65 مليار يورو لحماية المواطنين والشركات من التضخم

منه عبد الرازق

قال المستشار الألماني أولاف شولتس يوم الأحد 4 سبتمبر 2022، إن ألمانيا ستنفق 65 مليار يورو على الأقل (64.7 مليار دولار) لحماية المواطنين والشركات من ارتفاع التضخم بعد يومين من إعلان روسيا تعليق بعض شحنات الغاز إلى أجل غير مسمى.

تضمنت الإجراءات، التي اتفقوا عليها بعد 22 ساعة من المحادثات بين أحزاب الائتلاف الثلاثة، زيادات في الفوائد ودعم النقل العام، تدفع من الضرائب على شركات الكهرباء ومن خلال تنفيذ ألمانيا للحد الأدنى لضريبة الشركات العالمية المقرر بنسبة 15%، وفقاً لرويترز.

وأدت الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير إلى زيادة معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم وأثارت تحذيرات من الاضطراب الاجتماعي والاقتصادي. وبلغ معدل التضخم على أساس سنوي 7.9% في أغسطس، وتفاقم التأثير بسبب انخفاض روسيا في أحجام الغاز التي تضخها إلى ألمانيا، مما تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة التي تغذي أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال شولتز في مؤتمر صحفي “روسيا لم تعد شريكا موثوقا في مجال الطاقة” مضيفا أن استعدادات ألمانيا السابقة تعني أنها ستجتاز موسم التدفئة الشتوي.

وصلت مخازن الغاز إلى 85% من طاقتها يوم السبت، أي قبل شهر تقريبا من الموعد المحدد، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى خفض الاستهلاك.

ربما يعجبك أيضا