المستشفى العائم يصل لـ1000 جراحة.. الإمارات تداوي آلام غزة

إسراء عبدالمطلب
المستشفى الإماراتي العائم

يعتبر المستشفى الإماراتي العائم خطوة إضافية، تستكمل دور المستشفى الميداني الذي دُشن في الثالث من ديسمبر 2023 في غزة.


قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة مساعدات بملايين الدولارات إلى فلسطين، خاصة في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ومن أبرز هذه المساعدات المستشفى العائم والمستشفى الميداني اللذين ساعدا في إنقاذ مئات الفلسطينيين، ومنذ السابع من أكتوبر 2023، أعلنت الإمارات عن تكثيف الجهود الإغاثية لدعم سكان غزة.

دعم إماراتي لغزة

شملت المساعدات 20 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، و10 ملايين دولار عبر مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، لدعم القطاع الصحي في غزة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بحسب شبكة “سي إن إن”.

وقدمت الإمارات 11.7 مليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية في غزة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، و5 ملايين دولار دعمًا لجهود كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة.

إبحار مستشفى إماراتي عائم لتقديم الدعم الطبي لأهالي غزة - الاتحاد للأخبار

المستشفى العائم

شكّل المستشفى الإماراتي العائم في مدينة العريش المصرية نقطة فارقة في ظل انهيار القطاع الصحي في قطاع غزة واحتياج مئات المصابين لتلقي العلاج، ويواصل المستشفى تقديم خدماته العلاجية والجراحية والإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينيين.

واستقبل المستشفى منذ بداية عمله نحو 2500 مصاب وأجرى أكثر من ألف عملية جراحية في تخصصات مختلفة، وهذه المنشأة الطبية مزودة بكل ما يحتاج إليه أي شخص تعرض لإصابات خطرة في قطاع غزة.

وتبلغ سعة المستشفى، الذي جاء ضمن عملية “الفارس الشهم 3” بمبادرة من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، 100 سرير ويضم غرف عمليات وعناية مركزة وأشعة ومختبرًا وصيدلية ومستودعات طبية. بعدما كانت تقتصر خدمات المستشفى على الجراحات العامة وجراحات العظام والطوارئ، أضاف المستشفى تخصصات مثل جراحة المخ والأعصاب وبعض الجراحات شديدة التخصص.

20 ألف حالة

المستشفى العائم مزود بمهبط للطائرات العمودية وزورق بحري، يعززان الاستجابة للحالات الطارئة والصعبة التي تستدعي تدخلًا طبيًا سريعًا، ويعتبر المستشفى الإماراتي العائم خطوة إضافية، تستكمل دور المستشفى الميداني الذي دُشن في الثالث من ديسمبر 2023 في غزة.

وتبلغ سعة المستشفى الميداني 200 سرير، ويشمل كادرًا طبيًا يتكون من 83 متطوعًا من 21 جنسية، من ضمنهم 59 من الرجال و24 من السيدات، وتعامل المستشفى الميداني مع أكثر من 20 ألف حالة استدعت تدخلًا طبيًا، ووفّر فريق المستشفى الرعاية اللازمة لها بداية من الإسعافات الأولية حتى الجراحات الضرورية، وأنقذ حياة الكثيرين منهم ووفر العناية الحثيثة لهم، مع الاستشارات والخدمات الطبية العلاجية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا