المشروع القومي للبتلو.. مصر تحاول الاستفادة من ثروتها الحيوانية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر

القاهرة – تسعى مصر إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من ثروتها الحيوانية، من خلال المشروع القومي للبتلو، ومشروع إنشاء بمشروع إنشاء 200 مركز متطور لتجميع الألبان على مستوى محافظات الجمهورية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليل فاتورة استيراد اللحوم من الخارج، فضلا عن تحسين دخل الأسر الريفية، وتوفير فرص عمل للشباب.

“توجيهات رئاسية”

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حرص خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الزراعة السيد القصير، ونائبه لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة مصطفى الصياد، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، على متابعة تطورات المشروع القومي لإنشاء منظومة متكاملة لمراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، وكذلك المشروع القومي للبتلو.

ووفقا لبيان عبر صفحة المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية السفير بسام راضي، بموقع التواصل الاجتماعي، فإن السيسي أطلع على الموقف التنفيذي والتفاصيل الخاصة بمشروع إنشاء 200 مركز متطور لتجميع الألبان على مستوى محافظات الجمهورية، موجهاً بسرعة الانتهاء من إنشاء تلك المراكز والتوسع في المزيد منها لما تحققه من مردود غذائي وصحي واقتصادي على الأجيال الجديدة وكافة المواطنين، فضلاً عن قيمتها المضافة في إطار التغذية المدرسية.

وبخصوص آخر تطورات تنفيذ المشروع القومي للبتلو، كلف السيسي بمضاعفة التمويل المتاح للمشروع بمقدار 2 مليار جنيه إضافية، وذلك لما لهذا المشروع من مردود اقتصادي واجتماعي مباشر لصالح المواطنين، على أن يتم تزويد المربين بأفضل الأعلاف والسلالات المنتجة للحوم بالتعاون والشراكة بين وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

“16 ألف مستفيد”

أكد طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، أن مشروع البتلو الذي تنفذه الدولة المصرية يحافظ على الثروة الحيوانية، حيث يعطي مزيد من اللحوم الحمراء، وبالتالي يزيد من الإنتاج الحيواني في مصر، منوها بأن الحيوان الواحد يعطي 6 أضعاف من اللحوم الحمراء بالمشروع مقارنة بطرق التربية السابقة.

وأضاف رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، خلال تصريحات لبرنامج الآن، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذي تقدمه الإعلامية دينا زهرة، أن إجمالي المستفيدين من المشروع بلغ حتى الآن 16 ألفا و600 مستفيد، منوها بأنه خلال المشروع تم تمويل 183 ألفا من رأس ماشية بقيمة التمويل 2 مليار و624 مليون جنيه.

وأوضح سليمان أن هذا يؤكد نجاح المشروع، لافتا إلى أنه خلال عام 2020 تم التمويل بمليار و700 مليون، موضحا أن كثيرا من الذين استفادوا من مشروع البتلو استفادوا من القرض الذي توفره الدولة لهم.

وأشار إلى أن وزير الزراعة وجه قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطري في المحافظات بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع القومي للبتلو سواء محلى أو مستورد، مع توفير كافة أوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أى مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها في مهدها.

“تفاصيل المشروع”

وانطلق مشروع البتلو عام 2017، حيث يهدف إلى حماية عجول البتلو من الذبح الجائر والوصول بها إلى وزن لا يقل عن 400 كجم قائم لزيادة المعروض من اللحوم الحمراء، بما يحقق تحسين دخل الأسر الريفية، وخلق فرص عمل جديدة، والحد من استيراد اللحوم الحمراء، وتحقيق الاستغلال الأمثل للمدخلات والمخلفات الزراعية.

وفى 2018 تم وضع محددات لأولوية منح القروض، حيث تعطى الأولوية للسيدات الريفيات، ثم شباب الخريجين، والمستفيدين أقل من 10 رؤوس، ومحافظات الصعيد، وقد تم استرداد قيمة المرحلة الأولى كاملة والتي بلغت نحو 95 مليون جنيه، وأعيد تدويرها لمستفيدين جدد، حيثُ اشترط مجلس الإدارة أن تكون كل الحيوانات لدى المستفيدين مرقَّمة ومسجَّلة حتى يستفيد من قرض البتلو، وبلغ إجمالي عدد المستفيدين نحو 4 آلاف مستفيد، بإجمالي تمويل 480 مليون جنيه.
 

ربما يعجبك أيضا