المصرية الأشهر في تاريخ كندا.. من هي داليا الشافعي؟

إسراء عبدالمطلب
الدكتورة المصرية داليا الشافعي مصطفى . تتولي منصب مستشار رئيسة وزراء ألبرتا الكندية

أكثر امرأة ملهمة في تاريخ كندا، وأول امرأة مصرية وعربية تحصل على تكريم بوسام ملكي مرتين.. من هي؟


 تولت المصرية داليا الشافعي مصطفى، منصب مستشار في المجلس الاستشاري، لرئيسة وزراء مقاطعة ألبرتا الكندية، دانيال سميث، للتعدد الثقافي والاندماج الاجتماعي.

والدكتورة داليا الشافعي هي إحدى المشاركات في مؤتمر “مصر تستطيع بالتاء المربوطة”، إحدى حلقات سلسلة فعاليات “مصر تستطيع” التي تنظمها وزارة الهجرة المصرية، وقد انطلقت في طريق مليء بالنجاحات نالت عنه 57 جائزة دولية حتى الآن.

الدكتورة المصرية داليا الشافعي مصطفى . تتولي منصب مستشار رئيسة وزراء ألبرتا الكندية

المصرية داليا الشافعي تتولى منصب مستشار رئيسة وزراء ألبرتا الكندية

أكثر امرأة ملهمة في كندا

حسب مجلة كانديان إميجرانت الكندية، فإن الدكتورة داليا الشافعي المقيمة في كندا، هي “أكثر امرأة ملهمة في البلاد“، وهذا ما لقبت به بعد منحها “الميدالية البلاتينية” للملكة إليزابيث الثانية عن مقاطعة ألبرتا مرتين خلال أقل من 5 سنوات، وهو أرفع وسام ملكي في البلاد، تقديرًا لإسهاماتها القيمة وتأثيرها الإيجابي في العمل الإنساني بكندا وأنحاء العالم.

وداليا الشافعي هي أول امرأة مصرية وعربية تحصل على تكريم بهذا الوسام الملكي الكندي مرتين، وكانت الأولى للعمل العام وخدمة المجتمع في إبريل 2018، بمدينة أوتاوا عاصمة كندا، والثانية للعمل الإنساني في ديسمبر 2022 بمدينة إدمنتون عاصمة مقاطعة ألبرتا الكندية.

اقرأ أيضًا|السعودية تعلن بدء إجلاء مواطنيها ورعايا دول صديقة من السودان

 نجاحات لقوة مصر الناعمة

حسب الهيئة الوطنية للإعلام المصرية، قدمت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، تهنئة إلى الدكتورة داليا الشافعي، لتوليها منصب مستشار رئيس وزراء مقاطعة ألبرتا الكندية.

وأعربت وزيرة الهجرة عن فخرها بتولي الشافعي هذا المنصب الرفيع، وبما قدمته من جهود خلال الفترة الماضية استحقت عليها هذا المنصب، فضلًا عن اعتزازها الشديد بمصريتها، مشددة على أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بنجاحات المصريين في مختلف المجالات.

وأضافت جندي أن “كل نجاح لأبنائنا بالخارج يضاف إلى رصيد قوتنا الناعمة، ويدعم صورة المصريين ونجاحاتهم في مختلف المجالات”.

سلسلة طويلة من النجاحات

قالت داليا الشافعي، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “إكسترا نيوز” المصرية، اليوم الأحد 22 إبريل 2023، إن كل تلك الإنجازات بذورها كانت مصرية دائمًا وأبدًا، مفصلة: “غادرت مصر وأنا في سن 22 عامًا، وكان لدي إنجازات كثيرة هناك على مستوى الدراسة والبحث العلمي وخدمة المجتمع واتحاد الطلاب في الجامعة”.

وتابعت: “أصبح ذلك أسلوب حياة، فمسيرة النجاح التي تمت في مصر تم استكمالها في كندا، ودائمًا أقول إنه ما دامت نية الإنسان خيرًا ويسعى وله هدف واضح، وهدفي أن تكون لي بصمة مؤثرة في المجتمع”.

الدكتورة المصرية داليا الشافعي مصطفى . تتولي منصب مستشار رئيسة وزراء ألبرتا الكندية

الدكتورة المصرية داليا الشافعي مصطفى . تتولي منصب مستشار رئيسة وزراء ألبرتا الكندية

 من هي داليا الشافعي؟

تشغل الدكتورة داليا مصطفى الشافعي منصب رئيس الأكاديمية الكندية لتطوير الذات. ونشأت بمدينة الإسكندرية وتخرجت في كلية الهندسة بالأكاديمية البحرية، وكانت الأولى على دفعتها، وعينت مدرس مساعد وحصلت على الماجستير في الأكاديمية.

بعد أن أنهت داليا دراسة الهندسة في مصر، غادرت إلى كندا لاستكمال دراسة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، في جامعة ماكجيل.

واصلت الشافعي كسر القوالب الجامدة، بعد أن غيرت مسار دراستها إلى علوم القيادة والتطوير والتغيير، وتخصصت في علم النفس الإرشادي، في جامعة والدن الأمريكية، وحصلت على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.

اقرأ أيضًا|رئيس الوزراء البريطاني: نسعى لوقف الاشتباكات بالسودان وسلامة رعايانا

57 جائزة دولية

حصلت داليا على 57 جائزة عالمية من كندا وأوروبا والولايات المتحدة ومصر والأردن، في البحث العلمي والتدريس الأكاديمي والإرشاد النفسي، وخدمة المجتمع والإلهام والعمل العام، والإنجازات الهندسية والصناعة، وعلوم القيادة والتطوير والإعلام.

وأيضًا حصلت على “جائزة المهاجر الكندي المتميز في خدمة المجتمع”، وجائزة بين أفضل 25 مهاجرًا على مستوى كندا، وحصلت على جائزة “أكثر امرأة ملهمة” في كندا على مدار 3 أعوام في 2017 و2018 و2019، وحصلت من حكومة مقاطعة ألبرتا على جائزة الإلهام في الحد من العنف الأسري في مقاطعة ألبرتا، في نوفمبر 2018.

ربما يعجبك أيضا