«المصرية للإيداع»: السماح للأفراد بتداول أذون الخزانة عبر البنوك

«المصرية للإيداع» تتيح التداول في أذون الخزانة للأفراد

شيماء عزيز
البورصة المصرية

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي، ياسر زعزع، إن تعدد طرق التسوية ساهم بدعم التداول على سندات الخزانة في البورصة من “T+1” في السابق إلى “T+0 وT+5”.

وأضاف، في تصريح أبرزه موقع قناة العربية، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، أن التسوية اللحظية ساهمت في دعم السيولة، وزيادة عدد العمليات المنفذة في سوق السندات، وتعطي فرصة للعملاء بالتداول أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.

إتاحة التداول في أذون الخزانة للأفراد

أشار ياسر زعزع إلى أنه بعد التحديات والفترة الصعبة، التي تواجه السوق حاليًّا، سيظهر مردودًا كبيرًا جدًا في السوق، مع تطويره على مستوى النظام ليصبح بمستوى عالمي، ووجود ربط آلي بين البنوك والبورصة ومصر للمقاصة والشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي، إلى جانب عدم وجود مشاكل في صرف الكوبونات يوميا.

وأضاف أن أذون الخزانة حاليًّا تتداول في البورصة، وتتاح جميع المعلومات الخاصة بها لجميع المستثمرين، سواء الإصدارات ونسب الفائدة وغيرها من المعلومات. وأشار إلى تداول أذون خزانة بقيمة 800 مليار جنيه خلال شهر، وتنفيذ فوق 4.5 ألف عملية رغم عدم وجود عدد كبير من الأجانب في السوق، نتيجة زيادة أسعار الفائدة عالميًّا وخروجهم من الأسواق الناشئة.

وقال العضو المنتدب إن تعاملات الأجانب ضعيفة على أذون وسندات الحكومة، لكن توقعات بزيادة كبيرة بهم في الفترة المقبلة. وأضاف أن الأفراد يمكنهم التداول في أذون الخزانة من خلال البنوك بحد أدنى للاستثمار 25 ألف جنيه.

ربما يعجبك أيضا