المصرية للاتصالات تكشف عن موعد تشغيل خدمات الجيل الخامس «5G»

المصرية للاتصالات تكشف مميزات رخصة الـ5G الجديدة

أمير خالد
خدمات الجيل الخامس الـ«5G»

كشف الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات المهندس محمد نصر، عن مميزات خدمات الجيل الخامس الجديدة الـ”5G” بعد حصول الشركة على رخصة تشغيلها.

وكانت الشركة المصرية للاتصالات، أعلنت الحصول على أول رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول، بقيمة 150 مليون دولار، لمدة 15 عامًا.

الجيل الخامس

قال الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات المهندس محمد نصر، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس 18 يناير 2024، إن السوق المصرية أحد أفضل الأسواق في نمو البيانات، نظرًا للزيادة في أعداد السكانية لاسيما من فئة الشباب العمرية، مشيرا إلى أنه سوق واعد لخدمات المعلومات.

وأضاف أنه تم فعليًا افتتاح 5 مواقع لتكنولوجيا الجيل الخامس، إلا أن الخدمة ستتاح تجاريًا بعد عدة أشهر من الآن عقب إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من جودة وكفاءة الخدمة عند التشغيل، مؤكدًا أن تشغيل تكنولوجيا الجيل الخامس لن يتطلب تغيير شرائح المحمول الحالية التي تدعم خدمات الجيل الخامس بالفعل.

ولفت إلى أن نحو 62% هي النسبة المتوقعة للهواتف الذكية المدعومة بتكنولوجيا الجيل الخامس عالميًا، فيما تبلغ هذه النسبة في مصر نحو 8% فقط، مشيرًا إلى أن عدد مشغلي خدمات الجيل الخامس تجاريًا حول العالم بلغ 249 مشغلاً موزعين في 97 دولة.

إحلال النحاس إلى فايبر

أوضح أن الشركة نجحت في إحلال نحو 94% من النحاس إلى فايبر في خدمات FTTC، فضلاً عن توفير 33 ألف كابينة MSAN، مضيفًا أنه تم عمل نحو 056ر3 مليون وصلة فايبر حتى المنازل ضمن مشروع حياة كريمة، مشيرًا إلى أنه من ضمن 1458 قرية في المرحلة الأولى تم التنفيذ التشغيل في 322 قرية.

وأكد أن تكنولوجيا النحاس عالميًا بدأت تندثر وخلال السنوات الثلاث المقبلة ستحل محلها الفايبر ذات النطاقات العريضة في الاستخدام.

ربما يعجبك أيضا