المصريون ينفقون 16 مليار جنيه على 20 دواءً فقط في 2023

أحمد السيد
أدوية

أنفق المصريون أكثر من 16 مليار جنيه على 20 مستحضرًا دوائيًا فقط خلال عام 2023، بحسب بيانات صادرة عن مؤسسة «آى كيوفيا» المعنية برصد مبيعات سوق الدواء المصرية.

وأظهرت البيانات التي نقلتها “العربية”، اليوم الثلاثاء 9 إبريل 2024، أن الأدوية الأكثر إرهاقًا لجيوب المصريين خلال العام الماضي تضمنت، مستحضرات لالتهاب المريء والحموضة في المركزين الأول والثاني، ومسكّنات الآلام، واثنان من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى حقن لعلاج الجلطات، وعلاجات الصرع والنوبات العصبية (Conventin)، ومضادات الالتهاب والتورم، ومطهر ومعقم للجروح.

المصريون ينفقون 16 مليار جنيه على أدوية مُحددة

الأدوية الـ20 الأعلى مبيعًا في مصر استحوذت على 10% من إجمالي مبيعات الأدوية في السوق المصرية خلال العام الماضي، والتي بلغت نحو 154.7 مليار جنيه.

تصدّر “كونترولوك” (Controloc) قائمة الأدوية الأعلى مبيعًا في مصر خلال العام الماضي، بقيمة مبيعات 1.3 مليار جنيه، وعدد وحدات مباعة 12.5 مليون عبوة، متفوقًا على “زوركال” (Zurcal) صاحب المركز الثاني بقيمة مبيعات 1.2 مليار جنيه، و”بانادول” (Panadol) الذي جاء ثالثًا بقيمة مبيعات 1.14 مليار جنيه.

في المركز الرابع جاء المضاد الحيوي “أوجمنتين” بمبيعات قيمتها 1.13 مليار جنيه، متقدمًا على حقن “كليكسان” التي جاءت خامسة بمبيعات قيمتها مليار جنيه.

وقال رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، محفوظ رمزي لـ”العربية “، إن الأدوية العشرين الأعلى مبيعًا في مصر تضم مسكنات آلام ومضادات حيوية تحقق مبيعات قياسية سنويًا، نتيجة سوء استخدامها من قبل المواطنين، بجانب زيادة وصفها من الأطباء حتى في الحالات التي لا تستدعي استخدامها.

ربما يعجبك أيضا