المصري «ريش» يحصد جوائز النقاد للأفلام العربية بمهرجان كان

أماني ربيع

اقتنص الفيلم المصري “ريش” للمخرج عمر الزهيري 3 جوائز في النسخة السادسة لجوائز النقاد للأفلام العربية، التي ينظمها مركز السينما العربية على هامش مهرجان كان.

وأعلن أمس الأحد عن أسماء الفائزين بالنسخة السادسة لجائزة النقاد، على هامش الدورة 75 لمهرجان كان السينمائي، بحضور نخبة من صناع السينما العربية والعالمية، وحصد فيلم “ريش” الجائزة الكبرى لأفضل فيلم، وفاز المخرج المصري عمر زهيري بجائزة أفضل مخرج، بالإضافة على جائزة أفضل سيناريو مع السيناريست أحمد عامر.

وبدأت رحلة فيلم “ريش” العالمية من دورة مهرجان كان العام الماضي، عندما فاز بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم في مسابقة أسبوع النقاد، ليتحول بعدها إلى ظاهرة سينمائية عربية خطفت أهم الجوائز في المهرجانات العربية عام 2021، منها 4 جوائز بمهرجان قرطاج السينمائي وهي: جائزة “الطاهر شريعة” للعمل الأول، وجائزة “التانيت الذهبي” لأفضل فيلم عربي، وجائزة أفضل سيناريو، فيما حصلت بطلة العمل دميانة نصار على جائزة أحسن ممثلة.

وفاز بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل في دورة المهرجان الخامسة، وفاز أيضًا بجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز روبرتو روزيليني في مهرجان بكين السينمائي الدولي.

ربما يعجبك أيضا