المغرب وألمانيا: خطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية أساس جيد لتسوية القضية

وليد أبوالمعارف

اعتبرت ألمانيا، اليوم الخميس 25 أغسطس 2022، أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب أساس جيد للوصول إلى حل مقبول من الأطراف بخصوص قضية الصحراء، وفقًا لوكالة الأنباء المغربية.

وأشار الإعلان المشترك الذي اعتمد، عقب المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بربوك، بالرباط، إلى أن “ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم عام 2007، مجهودًا جادًا وذا مصداقية من المغرب، وأساسًا جيدًا لحل مقبول” من الأطراف.

وجددت الوزيرة الألمانية “الموقف الداعم لألمانيا، منذ أمد بعيد، للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومقبول من لدن الأطراف”.

واتفق الوزيران على الطابع الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، مجددين دعمهما لقرار مجلس الأمن رقم 2602، الذي ينص على دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق.

ورحبت ألمانيا والمغرب بتعيين مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، مجددين دعمهما الفعّال لجهوده الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وجدد البلدان دعمهما لبعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (مينورسو).

ربما يعجبك أيضا