المغرب يتوسع في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية باتفاقية مع الصين

عبدالرحمن طه
المغرب يوقع اتفاقية مع شركة صينية لإنشاء مصنع بطاريات السيارات الكهربائية

وقعت الحكومة المغربية، اتفاقية استثمار استراتيجي مع المجموعة الصينية “جوشن هاي تك” (Gotion high tech) لإنجاز أول منظومة صناعية ضخمة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتبلغ قيمة الاستثمار الأولي حوالي 12.8 مليار درهم (نحو 1.3 مليار دولار) كمرحلة أولى، ليرتفع لاحقًا إلى 65 مليار درهم، ومن المقرر بدء بناء المصنع في نواحي مدينة القنيطرة شمال العاصمة الرباط، على أن يبدأ الإنتاج في يناير 2026، بحسب بلومبرج اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

المصنع يتجه للتصدير

قال وزير الاستثمار المغربي محسن جزولي، إن إنتاج المصنع سيكون موجهًا بأغلبه للتصدير، ومن المرتقب أن تصل قيمة صادراته إلى 20 مليار درهم سنويًا في المرحلة الأولى، وهو ما سيساهم في تعزيز رصيد المملكة من العملة الصعبة، و”دعم تحول قطاع صناعة السيارات في المملكة”.

وأضاف أن المشروع الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية في المرحلة الأولى إلى 20 جيجاوات\ ساعة على أن ترتفع إلى 100 جيجاوات\ ساعة، سيسهم في إحداث 17 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح أن الاستثمارات الأجنبية تأثرت العام الماضي بتوالي الأزمات، لكن “الوتيرة سترتفع في عام 2024، والأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري تعتبر قياسية من حيث صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة”، متوقعًا أن المملكة ستحقق العام الجاري، أرقامًا قياسية على مستوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ربما يعجبك أيضا