المغرب يسبق الزلزال المدمر بإصلاحات هيكلية وقروض مليارية

أحمد السيد
علم المغرب

تعرضت المملكة المغربية لزلزال عنيف، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، قد ينعكس سلبًا على الاقتصاد.

وارتفعت حصيلة ضحايا زلزال المغرب إلى 1037 قتيلًا و1204 جريحًا، وأدى إلى هدم العديد من المنازل وتدهور البنية التحتية، ما سيستلزم إنفاقًا حكوميًّا على إعادة الإصلاح، وسيؤثر في النمو الاقتصادي للبلاد.

تأثير الزلزال في اقتصاد المغرب

حسب وول ستريت جورنال، أصدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنذارًا أحمر بشأن الخسائر الاقتصادية نتيجة زلزال المغرب، قائلة إن من المحتمل حدوث أضرار واسعة النطاق.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الخسائر الاقتصادية المقدرة تصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، الذي يعاني بالفعل من تضخم مرتفع، والمعرض لانكماش اقتصادي.

توقعات نمو الاقتصاد المغربي في 2023

أسواق المغربكان صندوق النقد الدولي يتوقع أن يبلغ متوسط نمو الاقتصاد المغربي 3.2% خلال 5 سنوات، على أن ينمو بنحو 3% خلال 2023 مقارنة بـ1.2% المسجلة خلال العام الماضي 2022، وفق تقرير في 25 يناير 2023.

وذكر صندوق النقد أن الآثار الإيجابية الأولية للإصلاحات الهيكلية في المغرب “ستعوض الآثار المدمرة لجائحة كوفيد-19 والحرب الروسية الأوكرانية”.

المغرب لديه تدابير لتخفيف الأثر الاجتماعي

ذكر التقرير الصادر من صندوق النقد الدولي أن موازنة المغرب لعام 2023 “توازن بين الاحتياجات لتقليل العجز وتخفيف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للصدمات وتمويل الإصلاحات الهيكلية”، وهو ما أشاد به الصندوق.

وكان الصندوق يتوقع أن ينخفض التضخم في أسعار المستهلكين في المغرب إلى 4% خلال 2023، مقارنة بنحو 6.5% خلال 2022، وهو المعدل الذي من المرجح أن يتغير عقب الزلزال المدمر.

توقعات حكومية أعلى لنمو الاقتصاد المغربي

رغم توقعات صندوق النقد، كانت التوقعات الحكومية المغربية مغايرة، وقالت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، في بيان في 6 سبتمبر 2023، قبل الزلزال بـ3 أيام، إن الاقتصاد المغربي سينمو 3.7% في 2024 بعد توقعات بنموه 3.4% هذا العام.

وقالت الوزارة، في تقرير قبل تقديم موازنة 2024 إلى البرلمان، إن التوقعات استندت إلى افتراض تحسن الطلب الخارجي على سلع البلاد، ومحصول متوسط بعد محصول هزيل هذا العام بسبب نقص هطول الأمطار.

تقلص عجز الناتج المحلي في المغرب

توقعت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية أن يتقلص العجز المالي إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، من 4.5% في 2023، مشيرة إلى أن الزيادة في عائدات الضرائب ستعوض زيادة الإنفاق على شبكات الأمان الاجتماعي في 2024.

وأيضًا على مستوى التضخم، كانت توقعات الوزارة المغربية مغايرة لتوقعات صندوق النقد، فتوقعت أن يتسارع التضخم إلى 5.6% عام 2023، على أن يتراجع إلى 3.4% في عام 2024، قبل أن ينخفض ​​إلى 2% عام 2025.

قرض المغرب من صندوق النقد في 2023

السياحة في المغربفي 3 إبريل من العام الحالي، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على عقد اتفاق لمدة عامين مع المغرب، في ظل خط الائتمان المرن بقيمة تعادل 3,7262 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 5 مليارات دولار)، وفق بيان على موقع الصندوق.

وكان المغرب استفاد منذ عام 2012 من 4 اتفاقات متتالية، في ظل خط الوقاية والسيولة مع الصندوق، بلغت قيمة كل منها نحو 3 مليارات دولار أمريكي.

ووفق صندوق النقد، يساعد الاتفاق المغرب على مواجهة التحديات في إعادة بناء حيز الحركة من خلال السياسات، مع التعجيل بتنفيذ جدول أعماله بشأن الإصلاحات الهيكلية في بيئة تتسم بتزايد المخاطر الخارجية.

مشروع استثماري قبل أيام من الزلزال

قبل أيام من الزلزال المدمر، أطلقت وزارة السياحة المغربية دعوة لإبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع سياحي استثماري على الساحل الأطلسي، بين العاصمة الرباط والدار البيضاء، على مساحة تناهز 47 هكتارًا (116.14 فدان) تابعة لأملاك للدولة، وفق بيان في 25 أغسطس 2023.

ووقتها لم تكشف الوزارة عن مخصصات المشروع، لكنه يأتي ضمن خطة الاستثمار السياحي المليارية التي تبلغ 6.1 مليار درهم (608 ملايين دولار) اعتمدها المغرب في مارس الماضي، بهدف دعم موقع المملكة ضمن كبريات الوجهات السياحية العالمية.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| الزلازل الأكبر عالميًّا من حيث الخسائر الاقتصادية

ربما يعجبك أيضا