المغرب يوضح حقيقة تحريك سعر العملة المحلية قريبًا

فاروق محمد
الدرهم المغربي

نفت وزيرة المالية المغربية، نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين 24 إبريل 2023، تخطيط المغرب لإجراء أي تغييرات على النطاق الذي يجري تداول العملات فيه.

وحسب وكالة أنباء رويترز، جاء ذلك على هامش مؤتمر سيتي ويك المالي السنوي، الذي أوضحت فيه الوزيرة أنه على الرغم من كل تقلبات الأسواق في 2022، ظلت تحركات سعر العملة المغربية في نطاق 5%.

اقرأ أيضًا: وسط رياح معاكسة.. انتعاشة مرتقبة لاقتصاد المغرب في 2023

وأضافت: “توجد مشكلات في جميع أنحاء العالم، وحتى الآن أعتقد أن نطاق 5% كافٍ إلى حد كبير للتحرك بسلاسة نحو نظام أكثر مرونة” عندما تسمح الظروف”.

وبدأ المغرب إصلاحات تدريجية لسوق العملات في 2018، لكنه لم يجر أي تغييرات كبيرة منذ 2020 عندما وسع نطاق تداول الدرهم مقابل عملات صعبة إلى 5%، صعودًا وهبوطًا من سعر مرجعي مقابل نسبة سابقة قدرها 2.5%.

غير أن الكثير من أسواق العملات في دول نامية، منها تونس ومصر، تعرضت على مدى 14 شهرًا مضت لضغوط كبيرة، وأجرت مصر 3 عمليات تخفيض كبيرة لقيمة الجنيه المصري.

وقالت العلوي إن الدعم الذي قدمته الحكومة المغربية ساعد في الحد من الضغوط التضخمية.

وأظهرت بيانات هذا الشهر أن مؤشر أسعار المستهلك في البلاد ارتفع في مارس 8.2% عن العام السابق، بفعل ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي قفزت 16.1% على أساس سنوي.

ودفع ارتفاع أسعار المواد الغذائية السلطات إلى فرض قيود على تصدير بعض الخضراوات، إلى الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق الإفريقية، لمحاولة خفض الأسعار في الداخل. وألغت الحكومة الأسبوع الماضي ضريبة القيمة المضافة على “المدخلات” الزراعية.

وقالت العلوي: “اخترنا إجراءات بعينها… أود أن أقول إنها كانت سببًا في تجنيبنا 3 نقاط إضافية للتضخم، كان من الممكن أن تؤثر في السكان”.

 اقرأ أيضًا: وزيرة المالية: اقتصاد المغرب سينمو 3.2% العام المقبل

ربما يعجبك أيضا