المكسيك ترفض طلبًا من أوكرانيا باعتقال بوتين

شيرين صبحي
الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور

رفض الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، طلبًا من حكومة أوكرانيا باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا تحدى مذكرة اعتقال دولية وشارك في حفل تنصيب الرئيسة المكسيكية المنتخبة في أكتوبر.

وقال الرئيس المكسيكي للصحفيين في مؤتمر صحفي اعتيادي “لا يمكننا فعل ذلك.. الأمر لا يرجع إلينا”، بحسب “رويترز”.

وطلبت أوكرانيا من المكسيك اعتقال بوتين إذا حضر مراسم تنصيب الرئيسة المنتخبة كلوديا شينباوم في الأول من أكتوبر. وأشار الطلب في بيان صادر عن السفارة الأوكرانية في المكسيك بتاريخ السابع من أغسطس إلى مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية التابعة للأمم المتحدة.

ودعا فريق شينباوم الرئيس الروسي لحضور حفل التنصيب، مشيرا في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أنه أرسل “مذكرة دبلوماسية” إلى جميع البلدان التي تقيم المكسيك علاقات دبلوماسية معها.

وقالت السفارة الأوكرانية في بيانها “نأمل أن تدرك الحكومة المكسيكية أن فلاديمير بوتين مجرم حرب صدرت بحقه مذكرة اعتقال”، واستندت إلى أن بوتين مشتبه به في إصدار أوامر بخطف أطفال أوكرانيين ونقلهم إلى روسيا.

وعبر البيان عن ثقته في أن حكومة المكسيك ستلتزم بمذكرة الاعتقال.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين العام الماضي، متهمة إياه بارتكاب جرائم حرب لترحيله بشكل غير قانوني مئات الأطفال من أوكرانيا إلى موسكو بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في أوائل عام 2022.

ربما يعجبك أيضا