المكسيك وكندا تفوزان بحكم تجاري ضد الولايات المتحدة

أحمد السيد

فازت المكسيك وكندا في نزاع تجاري مع الولايات المتحدة بشأن السيارات التي يجري شحنها عبر الحدود الإقليمية، ما يوفر لشركات صناعة السيارات حافزاً أكبر لتصنيع المركبات في تلك الدول.

جاء القرار في تقرير نهائي أصدرته مؤخراً لجنة لحلّ النزاعات مكونة من خمسة أعضاء، وتشكلت بموجب اتفاقية موقعة في 2020 بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، وفق موقع “أرقام”، اليوم الأحد 15 يناير 2023.

أصدرت اللجنة حكمها الأولي في نوفمبر 2022، لكن لم يُعلن عنه حتى الأسبوع الماضي، بعدما اجتمع قادة الدول الثلاث في مكسيكو سيتي.

قالت اللجنة إن المحكمين “خلصوا إلى أن واشنطن انتهكت” مادة من قانون الاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA).

قالت لوز ماريا دي لا مورا، وكيلة وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة في المكسيك، والتي ساعدت في تقديم الشكوى التي تطعن بتفسير الولايات المتحدة لاتفاقية التجارة: “سيشجع القرار الشركات على الاستثمار أكثر في المكسيك وكندا للاستفادة من التصدير المعفى من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة، وتوفير المزيد من فرص العمل بشكل عام في أميركا الشمالية”. غالباً ما تعبر قطع غيار السيارات الحدود بين هذه الدول مرات عدة قبل أن تكتمل عملية إنتاج السيارة.

ربما يعجبك أيضا