السعودية والتغيّر المناخي.. خطوات ثابتة نحو حلم الكوكب الأخضر

ياسمين سعد
المملكة العربية السعودية

مع بدء العد التنازلي لاحتفالات اليوم الوطني السعودي.. إليك أبرز إنجازات المملكة في التصدي للتغيرات المناخية.


“الأرض أمانة ورثناها”.. هكذا ذكر موقع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، الذي استعرض إنجازات المملكة في الحفاظ على كوكب الأرض منذ عام 2016.

وقطعت السعودية مشوارًا طويلًا ضمن جهودها لمكافحة التغير المناخي، ما جعل إنجازاتها تتصدر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 26 الذي أقيم بجلاسكو نهاية العام الماضي 2022، فما أبرز إنجازات المملكة في المجال البيئي؟

إنجازات السعودية البيئية

بدأت السعودية مشوارها في مواجهة التغيرات المناخية بتأسيس صندوق البيئة، الذي يهدف إلى الإسهام في الاستدامة المالية لقطاع البيئة، وإطلاق المبادرات وتحفيز استخدام التقنيات الصديقة للبيئة، إضافة لدعم إجراء الدراسات المختصة التي تساعد في إنشاء برامج لإعادة تأهيل البيئة.

وأنشأت السعودية 7 محميات طبيعية ملكية عام 2018 بمساحة تبلغ 13.7% من مساحة المملكة، لتكون ملاذًا لجميع الأنواع المهددة بالانقراض سواء النباتية أو الحيوانية، وهي محميات الإمام عبدالعزيز بن محمد، والإمام سعود بن عبدالعزيز، والإمام تركي بن عبدالله، والملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، والملك خالد، والملك سلمان بن عبدالعزيز، ومحمية الأمير محمد بن سلمان.

صندوق البيئة السعودي

صندوق البيئة السعودي

مبادرات عالمية

أسست السعودية، خلال مارس 2019، 5 مراكز وطنية متخصصة في مجالات البيئة، لضمان جودة العمل البيئي واستدامته، وهي الأرصاد، والرقابة على الالتزام البيئي، وتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وإدارة النفايات، وتنمية الحياة الفطرية.

وساهمت إنجازات المملكة البيئية في ترأسها مجموعة العشرين في العام 2020، حين أطلقت مبادرتين عالميتين، الأولى للحدّ من تدهور الأراضي والموائل الفطرية البرية في الغابات والمراعي وغيرها من النطاقات البيئية البرية، والتي تهدف إلى خفض الأراضي المتدهورة في العالم 50% بحلول نهاية عام 2040.

إحدى المحميات الطبيعية بالسعودية

إحدى المحميات الطبيعية بالسعودية

خفض الانبعاثات

أطلقت المملكة أيضًا مبادرة تأسيس المنصة العالمية لتسريع البحث والتطوير للحفاظ على الشعب المرجانية، والتي تهدف إلى دعم البحوث والدراسات وتبادل المعلومات لتعزيز حماية الشعب المرجانية والحفاظ عليها، بحسب ما ذكر عبر موقع رؤية المملكة 2030.

وأسهمت المبادرات البيئية التي نفذتها المملكة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الذي بلغ معدله 28 مليون طن سنويًّا، وكذلك أعادت المملكة تأهيل 37 مليون متر مربع من الحدائق والمسطحات المائية، بجانب زراعة أكثر من 14 مليون شجرة، ما نتج عنه زيادة نصيب الفرد من الساحات العامة إلى 4.09 متر مربع للفرد.

محمية شرعان

أنشأت السعودية محمية شرعان في العام 2019 بمحافظة العلا، للحفاظ على أنواع برية متنوعة من الحيوانات، ويعيش داخلها على مساحة تمتد لأكثر من 1.500 كيلومتر مربع، الوعل النوبي، والمها العربي، والغزال الجبلي، والنعام ذو الرقبة الحمراء، وجميعها مراقب عبر فريق متخصص.

وفي ظل سعي المملكة للحفاظ على أنواع مهمة من الحيوانات من الانقراض، أسست صندوق “النمر العربي” بمنحة ابتدائية قدرها 25 مليون دولار أمريكي، ويهدف الصندوق إلى دعم النظم البيئية لمجموعات كبيرة من النمور العربية، لإنقاذ هذا النوع العريق من الاختفاء.

النمر العربي

النمر العربي

أرقام قياسية

حققت السعودية إنجازات عالمية بتصدرها للإنتاج العالمي لتحلية المياة المالحة بأعلى طاقة إنتاجية للمؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة، فبلغت المياة المحلاة 5.9 مليون متر مكعب يوميًّا خلال عام 2020، ونافست السعودية نفسها، بعد أن كسرت بذلك الرقم القياسي الذي حققته في العام 2019، وحصلت فيه على شهادتين من موسوعة جينيس.

وكانت الشهادة الأولى لأكبر منشأة منتجة للمياة المحلاة بالعالم، بحجم إنتاج بلغ 5.6 ملايين متر مكعب يوميًّا، والثانية لأكبر محطة إنتاج للمياة المحلاة في العالم لمحطة تحلية الجبيل التي تنتج 1.4 مليون متر مكعب من المياه يوميًّا، ولا تزال السعودية مستمرة في إبهار العالم بإنجازاتها البيئية، واعدة بمزيد من الجهد مستقبلًا.

ربما يعجبك أيضا