«المملكة القابضة» السعودية: عائدات صفقة الـ«فورسيزونز» ستخصص للاستثمارات الجديدة

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – وصف طلال الميمان الرئيس التنفيذي لشركة “المملكة القابضة” السعودية، الصفقة الأخيرة التي تم من خلالها بيع نصف حصة “المملكة القابضة” في شركة فورسيزونز القابضة لشركة Cascade Investment التي تعود ملكيتها إلى الملياردير الأمريكي بيل غيتس، بما يعادل 23.75% بقيمة إجمالية تبلغ 8.29 مليار ريال، واحتفاظها بنسبة 23.75%، بـ”الصفقة الممتازة”.

وقال الميمان – في مقابلة مع “العربية”، نشرت اليوم الخميس- إن الشركة ما يزال لديها ما يقارب 4.5 مليار ريال من النقد، قبل الصفقة، وهذا المبلغ يمكن توظيفه في استثمارات جديدة، أما ما سيأتي في يناير 2022 من عائدات بيع حصة “فورسيزونز” فيعتبر نقداً جديداً سوف يكرس لاستخدامات جديدة أو لتعميق استثمارات “المملكة القابضة” القائمة.

وأضاف: ستخصص عائدات الصفقة بشكل أساسي للاستثمارات الجديدة فيما سيذهب جزء منها للقروض القائمة التي هي في معظمها قروض مدورة، لكن في حال عدم توفر استثمارات جديدة للانفتاح على الأسواق العالمية سيتم حينها استخدام النقد لتقليص القروض وتخفيض تكلفة الاستدانة.

واعتبر أن قيمة الصفقة عادلة ومتوافقة مع العودة المرتقبة لقطاع الضيافة إلى مستويات ما قبل كوفيد-19، واصفاً الصفقة بـ”الممتازة” بين شركتين كبيرتين بالنظر إلى القيمة الدفترية.

وأشار إلى أن “المملكة القابضة” أكثر حذرا في اتخاذ قرار الاستثمار في الوقت الحالي، لارتفاع الأسواق، لكنها في نفس الوقت وخلال عام الجائحة 2020 وضعت برنامجا استثمارياً تم تنفيذ جزء كبير منه، وخلال الأسابيع القادمة من المتوقع إكماله عبر شراء أسهم في بعض الشركات.

ربما يعجبك أيضا