المندوب الدائم لليمن بالأمم المتحدة يطالب بالضغط على الحوثي لفك حصار تعز

رؤية
لقاء المندوب الدائم لليمن السفير عبدالله السعدي مع المبعوث الأممي هانس جروندبرج

شدد السفير عبدالله السعدي، المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة، يوم أمس الاثنين 13 يونيو 2022، على ضرورة التنفيذ الكامل لبنود الهدنة الأممية لتحقيق أهدافها الإنسانية، يشمل ذلك رفع الحصار عن محافظة تعز بشكل كامل إضافة إلى فتح الطرق الرئيسية ورفع النقاط والحواجز، بهدف السماح بحريقة تنقل المواطنين والتدفق السلس للمواد والسلع الغذائية.

جاء ذلك خلال لقاء السعدي، بالمبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، على هامش زيارة الأخير إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول اليمن اليوم الثلاثاء.

السعدي أكد أيضًا على حرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية على دعم جهود المبعوث الأممي، متهماً في ذات الوقت الحوثيين “بالتعنت وعدم جديتهم في الانخراط بحسن نية مع هذه الجهود”، وفقًا لما أوردته “وكالة الأنباء الألمانية”.

المندوب الدائم لليمن بالأمم المتحدة لفت كذلك إلى أن “الموافقة على تمديد الهدنة نابع من الموقف الثابت لمجلس القيادة الرئاسي بتخفيف المعاناة الإنسانية عن اليمنيين وإنهاء الصراع ورفض المساومة والمقايضة بالقضايا الإنسانية”.

وطالب السعدي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن “بممارسة الضغط على الميليشيات الحوثية للتنفيذ الكامل لبنود الهدنة، وعلى رأسها رفع الحصار عن تعز على الفور كخطوة هامة نحو تحقيق وقف شامل لإطلاق النار واستئناف المسار السياسي”.

المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة شدد أيضًا على ضرورة “وقف نهب الحوثيين لموارد المشتقات النفطية التي تستخدمها لتمويل حربها ضد الشعب اليمني عوضًا عن دفع مرتبات موظفي القطاع العام في مناطق سيطرتها”.

من جهته، أكد المبعوث الأممي، الالتزام بمواصلة العمل من أجل التنفيذ الكامل لبنود الهدنة، بما في ذلك فتح الطرق في تعز، والتي تعتبر خطوة هامة في طريق السلام الشامل والعادل والمستدام.

هذا، ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن، في ظل تمديد الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع الشهر الجاري، لشهرين إضافيين، بالرغم من تعثر بنودها المتعلقة بفك حصار  الحوثيين عن محافظة تعز المستمر منذ نحو ثمان سنوات.

ربما يعجبك أيضا