لأول مرة منذ عقد.. نتفلكس تخسر 200 ألف مشترك وتبحث طرح خدمة أرخص مع إعلانات

أماني ربيع
نتفليكس

بعد سنوات من النمو المتسارع، أعلنت منصة نتفليكس أنها فقدت 200 ألف مشترك في الربع الأول من هذا العام لأول مرة منذ أكثر من عقد.

أثار هذا الخبر مخاوف وول ستريت وتسبب في انخفاض أسهم الشركة لأكثر من 35 %، ما أدى إلى فقدان الشركة لأكثر من 50 مليار دولار من قيمتها السوقية، بحسب الجارديان.

توقعات بخسارة 2 مليون مشترك آخرين

بالإضافة إلى خسارة 200 ألف مشترك في الربع الأول، توقعت الشركة خسارة مليوني مشترك إضافي في الربع الثاني من العام، ويعود ذلك إلى تزايد المنافسة مع منصات البث الرقمي الأخرى، والتباطؤ في اعتماد أجهزة التلفزيون الذكية، بخلاف عوامل خارجية مثل التضخم والحرب في أوكرانيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ريد هاستينغز، أن المنصة ستحاول السيطرة على الأمر عبر اتخاذ إجراءات صارمة ضد عدد كبير من الأسر التي تشاهد الخدمة مجانًا عن طريق استعارة كلمات المرور من المشتركين، ونحو 100 مليون أسرة تحصل على خدمة نتفليكس مجانًا باستخدام كلمات مرور بعض المشتركين، وهو والأمر الذي تسعى الشركة لإيقافه، لكن سيكون من الصعب طلب تكلفة إضافية من المستخدمين الذي يشاركون كلمات مرورهم مع آخرين، وقد يؤدي إلى تركهم لخدمة البث نهائيًا.

نسخة أرخص

وتتجه نتفليكس حاليًا لتطوير نسخة أرخص مع الإعلانات، وهو أمر رفضوه في الماضي، لكن يرى بعض المحللين أن الشركة بحاجة إلى إعادة النظر في استراتيجيتها، مثل طرح جميع حلقات العروض الأصلية في وقت واحد، بحسب موقع “إن بي آر”.

لوقت طويل كانت نتفليكس هي موطن المسلسلات الكوميدية المحببة مثل “ذا أوفيس”، والدراما القوية مثل “هاوس أوف كاردز”، وكذلك مكانًا يقدم أفلامًا حصرية مثل “بيرد بوكس”، وكل ذلك مقابل أقل من 10 دولارات شهريًا، لكن استعادة شبكة “إن بي سي” مسلسل “ذا أوفيس” وحصلت ” إتش بي أو ماكس” على “فريندز”، وهو الأمر الذي لا يعني أن عملاق البث لم يعد لديه محتوى وإنما أن نهج المنصة تغير وأصبحت تفضل الكمية على الجودة.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا