الأردن .. مجهول «عاشق» يشوّه معلمًا أثريًّا عمره آلاف السنين (صور) ‎‎

علاء الدين فايق

الطرق العلمية لإزالة هذه التشوهات، تأخذ وقتًا وجهدًا كبيرين لإعادتها كما كانت


طالب أردنيون غاضبون الأجهزة الأمنية بملاحقة مجهول اعتدى على أحد أعمدة مدينة جرش الأثرية، التي تعود لآلاف السنين وتعد مقصدًا سياحًّيا عالميًّا، وإيقاع أشد العقوبات بحقه.

وأظهرت صور نُشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي، آثار الاعتداء على أحد أعمدة جرش التاريخية، من خلال كتابة عبارات “غزل” بالطلاء الأسود. الذي يصعب إزالته.

FSNuUP XMAA3vie

وتساءل أردنيون عن الدور الرقابي للجهات المسؤولة عن تنظيم السياحة في المدينة التي يزورها عشرات آلاف السياح من كل أنحاء العالم سنويًّا.

وعلق الناشط فراس الماسي في تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر قائلا “يجب الحفاظ على الأماكن السياحية في وطننا.. وعدم السماح للمخربين بتشويها .. هذه الصورة لأعمدة #جرش”.

وكتبت الناشطة شهد العمارين في تعليقها “يا عيب الشوم !!! وين الشرطة السياحية عنهم وعن حبهم .. يجب معاقبتهم عقاب شديد !!! هذه آثار لا تقدر بثمن !!!”.

ورأت أن “تشويه أحد أعمدة مدينة جرش الأثرية السياحيه تصرف مشين ويسيء للسياحة في الأردن، في الوقت الذي يبذل فيه ولي العهد الأمير الحسين أقصى جهوده في الرعاية والاهتمام بالقطاع السياحي والترويج له”.

 

FSNuUPnXEAIZtYj

معالجة أولية

قال مدير الآثار العامة، فادي بلعاوي، اليوم الأحد، إنها أجرت معالجة أولية لأحد الأعمدة تمهيداً لإزالة الطلاء بطرق علمية دقيقة. وأضاف في تصريح لموقع “هلا أخبار” المحلي، أن الطرق العلمية لإزالة هذه التشوهات، تأخذ وقتًا وجهدًا كبيرين لإعادتها كما كانت.

واعتبر أن بعض الأشخاص، ليس لديهم وعي كافٍ بأهمية المناطق الأثرية والتاريخية في الأردن، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة لجذب المزيد من السياح لهذه المناطق.

FSNuUPYXIAAbpCM

وأوضح بلعاوي، أنه أبلغ الجهات الأمنية للتحقيق بالقضية، ومعرفة المعتدين على الآثار التاريخية في جرش التي تبعد نحو 50 كيلومترًا شمال عمان.

أكثر مواقع العمارة الرومانية

وتعتبر جرش واحدة من أكثر مواقع العمارة الرومانية المحافظ عليها في العالم خارج إيطاليا، وتحتل المركز الثاني بعد البتراء في قائمة أفضل الأماكن المحببة للزيارة في الأردن، وهي تعد مدينة أثرية متكاملة.

وخلال الأشهر الأخيرة الماضي، عاد قطاع السياحة في الأردن للانتعاش مجددًا بعد تعرضه للاختناق إبان جائحة فيروس كورونا المستجد، وما لحقها من إغلاقات وإجراءات تقييد للسفر والتنقل. وبحسب أرقام وزارة السياحة، بلغ عدد زوار الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي 780 ألفًا و200 زائر بارتفاع 298%مقارنة مع العام 2021. وارتفعت عائدات الأردن من الدخل السياحي خلال الربع الأول من العام 2022 لتتجاوز 633 مليون دينار.

استراتيجية جديدة لرفع العائدات

في تصريحات سابقة، تحدث وزير السياحة الأردني، نايف الفايز، عن استراتيجيَّة جديدة تهدف إلى زيادة عدد السياح، ورفع إجمالي عائدات القطاع السياحي وزيادة التوظيف المباشر في القطاع خلال السنوات المقبلة وصولاً إلى مستويات عام 2019 الذي كان قياسيًّا لناحية الانتعاش.

وأشار إلى أنّ هذه الاستراتيجية تأتي انسجامًا مع برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021 – 2023 الذي شمل قطاع السياحة وخُصصت المبالغ اللازمة لتنفيذ المشاريع الواردة فيه.

 

ربما يعجبك أيضا