دراسة تكشف علاقة التغيرات المناخية بجودة النوم

أماني ربيع

حذرت دراسة جديدة من تأثيرات التغيرات المناخية في جودة نوم الإنسان، مشيرة إلى أنها سوف تقلل ساعات النوم، بسبب الطقس الحار.

وسيؤدي ارتفاع درجات الحرارة، بحلول عام 2099، إلى تقليل ما بين 50 إلى 58 ساعة من النوم للفرد سنويًّا، 10 دقائق في الليلة الواحدة، وفقًا لباحثين بجامعة كوبنهاجن بالدنمارك، وتأثيرات درجة الحرارة على النوم ستكون أكبر على من يعيشون في الدول ذات الدخل المنخفض مثل الهند، وعلى كبار السن والإناث، بحسب ديلي ميل.

جودة النوم تنخفض في الطقس الحار

لفتت الدراسة إلى أن النوم في وقت متأخر والاستيقاظ مبكرًا سيهدد الصحة الجسدية والنفسية، وأوضح الباحث المشارك، كيلتون مينور، أن جسم الإنسان يتكيف للحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم، فيتخلص من الحرارة من القلب إلى البيئة المحيطة عن طريق توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، ولكي تنقل أجسادنا الحرارة من الأطراف إلى البيئة المحيطة، يجب أن تكون الأخيرة أكثر برودة مما يكون عليه جسم الإنسان.

ووجدت الدراسة أنه في الليالي التي تزيد درجة الحرارة فيها على 30 درجة مئوية، تنخفض معدلات النوم بما يزيد قليلًا على 14 دقيقة. وترتفع احتمالية الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم مع ارتفاع درجات الحرارة، فتنخفض جودة النوم خلال الطقس الحار. وتضمنت البيانات 7 ملايين سجل نوم ليلًا من أكثر من 47 ألف بالغ في 68 دولة عبر جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، بما يشمل بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا وفرنسا والهند والمكسيك وكندا.

ربما يعجبك أيضا