تدريس الثقافة الموسيقية لطلاب السعودية.. والفنان عايض يوسف أول معلم

أماني ربيع

تعمل وزارتا التعليم والثقافة السعوديتان على خطة لإدراج جميع الفنون في مناهج التعليم العام، مثل الموسيقى والدراما والمسرح والفنون البصرية وصناعة الأفلام.


أسندت هيئة الموسيقى في السعودية، بالتعاون مع وزارة التعليم، مهمة تقديم برنامج الثقافة الموسيقية للفنان عايض يوسف لطلاب التعليم العام عبر منصة مدرستي.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لأول معلم للثقافة الموسيقية الذي سبق وغرد قائلًا: “سعدت كثيرًا بأنني سأكون جزءًا من هذا البرنامج الموسيقي الثقافي، وأشكر ثقة هيئة الموسيقى فيني لتقديم هذا البرنامج، وأتمنى التوفيق لجميع الطلاب”.

تفاعل المغردين

تفاعل العديد من المغردين مع الخبر وأعربوا عن سعادتهم بهذه الخطوة لتثقيف الطلاب موسيقيًّا بطريقة احترافية.

وكشف الرئيس التنفيذي المكلف لهيئة الموسيقى، سلطان البازعي، أن وزارتي التعليم والثقافة تعملان على خطة لإدراج جميع الفنون في مناهج التعليم العام، متضمنة الموسيقى والدراما والمسرح والفنون البصرية وصناعة الأفلام.

منهج ثابت

أوضح البازعي، في لقاء مع برنامج “يا هلا”، أنهم يعملون حاليًّا على إعداد المناهج الدراسية الخاصة بتعليم الموسيقى كمنهج ثابت، وكذلك إعداد المعلمين والمدرسين القادرين على تقديم الحصص الموسيقية، مشيرًا إلى أن هناك 3 مراكز موسيقية سيجري افتتاحها ابتداءً من نهاية شهر مايو 2022 بـ”الرياض وجدة والخُبر”، لتقديم دورات تدريبية في مختلف فنون الموسيقى.

وعن سبب اختيار الفنان عايض يوسف بدلًا من موسيقي أكاديمي لتدريس برامج الموسيقى، قال البازعي إن المادة الموجودة على منصة مدرستي ليست توثيقية علمية، لافتًا إلى أن الفنان عايض يمتلك ثقافة موسيقية ممتازة، وهو قريب كشخصٍ من جمهور الشباب، وقد نجح في تقديم هذه المادة الإثرائية.

10 دروس موسيقية

ذكر سلطان البازعي أن مختصين سعوديين وغير سعوديين في هيئة الموسيقى كتبوا المادة العلمية للدروس الـ10 في الثقافة الموسيقية التي قدمها الفنان عايض يوسف، لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية عبر “مدرستي” لإدخالهم إلى عالم الموسيقى بنحو منهجي وعلمي، موضحًا أن حضور هذه الحصص اختياري وليس إلزاميًّا، وهي متاحة لهم في أي وقت.

 

برنامج الثقافة الموسيقية عبارة عن نشاط “لا صفي” لإثراء الطلاب، بهدف اكتساب المهتمين منهم فكرة واضحة عن الموسيقى ومهارات كتابة النوتة الموسيقية والتعرف على الآلات الموسيقية وأساليب الفنانين العالميين والقدرة على التفريق بين الأنماط الموسيقية الشعبية بالسعودية.

وبذلك فهو يتناول عددًا من الموضوعات عن الموسيقى، مثل نظريات وقواعد الموسيقى والآلات الموسيقية والتراث الموسيقي السعودي، ونبذة عن بعض الشخصيات الموسيقية.

ربما يعجبك أيضا