مهرجان الشارقة القرائي للطفل.. فعاليات متنوعة بمذاق عربي

رنا الجميعي
مهرجان الشارقة القرائي للطفل

يعد مهرجان الشارقة القرائي للطفل تظاهرة ثقافية هامة للطفل، تحتوي على ورش متنوعة للصغار واليافعين.


تنتهي غدًا، الاثنين 23 مايو 2022، فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي انطلق في الفترة بين 11 و22 مايو في إكسبو الشارقة.

وضمت فعاليات المهرجان أنشطة متنوعة للصغار والبالغين، لم تقتصر على الورش الفنية في التأليف والرسم والموسيقى والمسرح، بل شملت اهتمامات متعددة، منها الرياضيات والعلوم وصناعة المحتوى، والمطبخ، فقدم مجموعة من أشهر الطهاة نحو 30 فعالية في ركن الطهي.

صناعة المحتوى للأطفال

يتميز مهرجان الشارقة القرائي لأدب الطفل بتقديمه كل ما هو مختلف، وقدم هذا العام تعليم أسس ومفاهيم صناعة المحتوى للصغار واليافعين، فلم يعد ذلك المجال حكرًا على الكبار، بل يحتم على الأطفال أيضًا تعلمه باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات.

وقدم المهرجان ذلك عبر منصة الصحافة والإعلام، التي تُمكن الصغار واليافعين من تعزيز مهاراتهم الأخلاقية والمهنية، بالإضافة إلى أنها تعلمهم كيفية التأثير في الآخرين تأثيرًا إيجابيًّا وبنَّاءً، عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء كانت فيسبوك أو تويتر أوغيرهما.

ورش صناعة المحتوى في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

تنظيم ورش للتوعية وعروض مسرحية

ركز المعرض أيضًا على تنظيم ورش للتوعية ضد التنمر، وتتولى متابعتها  إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة. وتناولت الورش موضوع التنمر من زوايا مختلفة، ركزت فيها على كيفية تغلب الأطفال على هذا السلوك، عن طريق التفكير الإيجابي، وكذلك فهمهم أسباب ظاهرة التنمر.

وقدمت منصة المسرح المدرسي، التابعة لوزارة التربية والتعليم، العديد من الأنشطة، وعلى خشبة المسرح نظم الطلاب مجموعة من الاسكتشات، وقدموا فقرات مسرحية تجمع بين الترفيه والتعلم. وشهد الجناح مسرحيات على فترتين، وفق عروض منتظمة أقبل عليها عدد كبير من الزوار، وأشاعت المسرحيات حالة من الإبداع في أجواء المهرجان.

أنشطة المسرح في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

ثقافة الطهي من 7 دول مختلفة في مهرجان الشارقة

قدم ركن الطهي حالة ثقافية متنوعة بين مطابخ عربية وأجنبية، وشارك في الأنشطة 8 من أشهر الطهاة من 7 دول، اشتهروا بدمج مدارس الطبخ الممتدة بين قارات العالم. وقدمت مؤلفة كتب الطبخ، سيارا أتويل، خبراتها إلى زوار المهرجان، وأطلعتهم على أبرز وصفاتها الصحية التي تقدمها للأطفال، عبر موقعها “أطفال متعبون في الأكل”.

ومن المطبخ الأمريكي شجع داريو ستيفن الأطفال، على التعبير عن أنفسهم بطرق مبتكرة في مجال الطهي. ومن المطبخ السوري قدم مؤلف كتاب “شام الأصيل”، الطاهي ثابت، عددًا من الأكلات الشهيرة، ويتميز أسلوبه بالدمج بين الأصالة والحداثة، ومن مصر جاءت نجلاء الشرشابي، وشاركت خبرتها الكبيرة مع زوار المهرجان، ونقلت تجربتها المميزة في برنامجها الشهير “على قد الإيد”.

ربما يعجبك أيضا