ليبيا في «البوكر العربية».. مشاركة هادئة وهدف في المحاولة الخامسة

رنا الجميعي
الكاتب الليبي محمد النعاس يفوز بجائزة البوكر العربية 2022

نجحت ليبيا في الفوز بجائزة البوكر العربية للمرة الأولى في تاريخها خلال مشاركتها الخامسة بعد روايات أربع، وصلت بينها 3 إلى القائمة الطويلة.


فاز الكاتب الليبي، محمد النعاس، اليوم الأحد 22 مايو 2022 بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الـ15 عن رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”.

وتعد تلك المشاركة الخامسة لليبيا في تاريخ الجائزة التي اشتهرت باسم “البوكر العربية”، وخلال المشاركات الأربع السابقة وصلت رواية واحدة من التنافس بالقائمة القصيرة في العام 2017، برواية “زرايب العبيد” للكاتبة نجوى بن شتوان.

ابراهيم الكوني.. أول مشاركة ليبية في الدورة الثانية للبوكر

كانت أولى المشاركات الليبية للكاتب إبراهيم الكوني برواية “الورم” في الدورة الثانية للبوكر، وسجلت أول مشاركة لها ضمن القائمة الطويلة، ولم تتجاوزها حينها، وبحسب موقع الجائزة شرح الكوني في روايته معنى السلطة في حكاية رمزية تقوم على تأمل فلسفي عميق لمفهوم الحاكم والمحكومين.

ويعد اسم ابراهيم الكوني من أبرز كتاب ليبيا، ولد عام 1948 في صحراء الطوارق، ولم يتعلم كتابة اللغة العربية قبل سن 12 عامًا، ودرس الأدب المقارن وعمل صحفيًّا في العاصمة الروسية موسكو، وله أكثر من 60 كتابًا تتضمن روايات وقصص قصيرة ودواوين شعر، وترجمت أعماله إلى 35 لغة.

عام 2011.. ثاني مشاركة ليبية

بعد ذلك بعامين، شاركت ليبيا برواية “نساء الريح” للكاتبة رزان نعيم المغربي، في العام 2011، ولم  تتخطى القائمة الطويلة أيضًا، وتناولت الرواية حياة النساء السرية عن طريق قصة حياة خادمة مغربية تطلب مساعدة أصدقائها من النساء لجمع ما يكفي من المال لتهرب على متن سفينة.

رزان المغربي هي قاصة وشاعرة وروائية، كتبت في الصحافة الليبية منذ العام 1991، إضافة إلى مساهماتها في الكتابة والنشر في بعض الدوريات والصحف العربية، وصدر لها 5 مجموعات قصصية وروايتان وديوان شعر.

ليبيا تصل إلى القائمة القصيرة عام 2017

غابت ليبيا عن البوكر بعد ذلك حتى العام 2017، وتجاوزت رواية “زرايب العبيد” للكاتبة نجوى بن شتوان القائمة الطويلة، ووصلت إلى القصيرة، وتناولت الرواية الليبية الحياة الخفية للعبيد، حين تجمع بين سيد وعبدة علاقة حب محرّمة، وترفع الرواية الغطاء عن المسكوت عنه من تاريخ العبودية في ليبيا.

ونجوى بن شتوان أستاذة جامعية وروائية ليبية، من مواليد 1970، صدرت لها روايتان هما “وبر الأحصنة” و”مضمون برتقالي”، بجانب 3 مجموعات قصصية ومسرحية، وفازت روايتها “وبر الأحصنة” بجائزة مهرجان البجراوية الأول للخرطوم.

3 ليبيات شاركن في البوكر العربية

وفي العام 2020 وصلت الكاتبة الليبية عائشة إبراهيم إلى القائمة الطويلة، لتكون ثالث كاتبة ليبية تشارك في البوكر، مقابل كاتب واحد. ووصلت عائشة للبوكر العربية عن روايتها “حرب الغزالة”، وبحسب موقع الجائزة أسست الرواية لتاريخ ليبيا القديم، وحاولت المؤلفة استنطاق وترجمة النقوش الكهفية، وتتحدث عن تاريخ ليبيا منذ بداية استقرار الإنسان، وتحوله من صياد إلى مزارع.

وعائشة إبراهيم روائية ليبية من مواليد عام 1969، بدأت مشوارها الأدبي في المرحلة الجامعية، وحصلت على جائزة الدولة للطلاب في مجال الكتابة المسرحية عام 1990، وصدرت لها مجموعة قصصية بعنوان ” العالم ينتهي في طرابلس” 2019، وروايتان: “قصيل” 2016،  و”حرب الغزالة” 2019.

رواية خبز على طاولة الميلاد

وهذا العام نجح الكاتب محمد النعاس في الفوز بالبوكر العربية، ليحقق لليبيا الجائزة الأولى برواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”، وتقدم الرواية نقدًا عميقًا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة، وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة، وتقع الرواية بحسب حديث رئيس لجنة التحكيم شكري المبخوت، في صلب التساؤلات الثقافية الكونية بشأن قضايا الجندر.

ربما يعجبك أيضا