متجاوزًا «إيفل».. برج خليفة الأكثر جذبًا للزوار في العالم

رنا الجميعي
برج خليفة الأكثر جذبًا للزوار على خدمة جوجل ستريت فيو

يعتبر برج خليفة أطول برج في العالم، وأعلنت شركة جوجل أنه الأكثر جذبًا للزوار في العالم عبر خدمة "جوجل ستريت فيو".


تصدّر برج خليفة في دبي قائمة المواقع الأكثر جذبًا للزوار في العالم على خدمة “جوجل ستريت فيو”، متجاوزًا برج إيفل في باريس، ومعلم تاج محل في الهند.

جاء الإعلان احتفالًا بالذكرى السنوية الـ15 للتطبيق المخصص للصور البانورامية للمواقع الجغرافية، وعلى صعيد الدول الأكثر جذبًا للزوار عبر الخدمة جاءت إندونيسيا متقدمة على أمريكا واليابان والمكسيك والبرازيل، وكانت جاكرتا أكثر المدن التي جرى البحث عنها.

برج خليفة.. أطول برج في العالم

يعد برج خليفة أطول برج في العالم بعد أن تجاوز برج تايبيه في تايوان عام 2009، ويبلغ ارتفاعه 828 مترًا، بدأ بناؤه في 21 سبتمبر 2004، وافتتح رسميًّا في 4 يناير 2010 كجزء من مشروع تطوير وسط مدينة دبي آنذاك، وبلغت تكلفته 3.673 مليار درهم، وصممه المعماري الأمريكي أدريان سميث.

ونجح برج خليفة في حصد عدد من الأرقام القياسية، منها أطول هيكل قائم بذاته، وأكثر عدد طوابق، وأعلى طوابق مأهولة بالسكان في العالم.

أذكى مبنى سكني

يتكون برج خليفة من 163 طابقًا، ويضم 1000 شقة، أي نحو 185 ألف متر مربع مساحة سكنية، وأكثر من 25 ألف متر مربع مساحة مكتبية، تشغل 49 طابقًا، ويحتوي على فندق أرماني يضم 160 غرفة، إلى جانب أعلى حمام سباحة في العالم، وأعلى منصة مراقبة في العالم في الطابق الـ124.

برج خليفة في دبي أطول برج في العالم

حصل برج خليفة على جائزة أذكى مبنى في دولة الإمارات، خلال النسخة الأولى من حفل توزيع “جوائز هانيوبل للمباني الذكية 2016”  بمنطقة الشرق الأوسط، وفاز أيضًا بجائزة أذكى مبنى سكني شاهق الارتفاع في المنطقة.

15 سنة على بدء خدمة “جوجل ستريت فيو”

أطلقت جوجل خدمتها “ستريت فيو” سنة 2007 بمبادرة من أحد مؤسسيها، هو الأمريكي لاري بايج، وكان مقر جوجل في كاليفورنيا هو أول موقع أتاحت الخدمة استكشافه من خلال صور بانورامية، التقطت بواسطة حافلة أمن جرى استئجارها خصيصًا للمناسبة.

تضم خدمة جوجل ستريت فيو 220 مليار صورة مخزنة عبر خدمتها التي تغطي أكثر من 16 مليون كيلومتر في حوالي 100 بلد، وسجل نظام التقاط الصور بالكاميرات تطورًا بمرور السنوات، وتستخدم الخدمة في تشغيل كاميرات “جوجل ستريت فيو” السيارات وحقائب ظهر وسفن ودراجات سكوتر ودراجات هوائية، وكذلك دراجات خاصة بالتنقل على الثلج.

ربما يعجبك أيضا