تريز حواط.. صوت لبنان الدافئ الذي زاده العمر عذوبة

شيرين صبحي

من هي الفنانة تيريز حواط؟ ولماذا أطلق عليها لقب "أم كلثوم لبنان"؟


التقدم في العمر، لم يوقف الفنانة اللبنانية تريز حواط، عن التخلي عن عشق الفن الذي تتنفسه منذ الصغر.

قبل أيام عادت حواط للظهور في فيديو قصير وهي تغني “دخلت مرة في جنينة اشم ريحة الزهور، وأسلي نفسي الحزينة، واسمع نشيد الطيور”. لتصبح “تريند في موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك”، خلال ساعات قليلة.

صوت رائق

@amersy816

صاحبة الصوت الذهبي المطربة اللبنانية العظيمة ( تيريز حواط )

♬ الصوت الأصلي – Ammar Mashaal

الفنانة التي شارفت على التسعينات لا يزال صوتها رائقًا، وهي التي لم تفكر مطلقًا في كيفية الحفاظ على صوتها، بل قالت في حوار لتلفزيون “المستقبل”، إنها تعيش على الطبيعة، لا تعتني سوى بما في داخلها، من محبتها للناس، وألا تخطئ بأخلاقها أو تنسى مبادئها. وتسلم الأمر لخالقها الذي هو أقوى من أي شيء.

تشدد حواط على أن الفن ليست له علاقة بالعمر، فإذا كان صوتها حلوًا، وبإمكانها أن تعطي، فماذا يريد المستمع من عمرها؟ ليس عليه أن ينظر إليها، بل أن يستمع إلى صوتها.

عشقها لأم كلثوم

@amersy816

اغنية ام كلثوم حيرت قلبي معاك بصوت الفنانة القديرة ( تيريز حواط ) ❤

♬ الصوت الأصلي – Ammar Mashaal

تؤدي حواط الكثير من أغاني أم كلثوم، التي تعتبرها “خلاصة الكلام، والألحان، وأغنياتها من صميم الحياة”. إنها المحطة التي تقف عندها دائمًا، في حفلاتها أو لقاءاتها أو حتى مع نفسها.

لا تقلد أم كلثوم، بل تأثرت بها، فترى أنها لا يعلو عليها أحد في الغناء العربي، فبعد أن تغني لا يعود أحد يسمع غيرها. هذا العشق لسيدة الغناء العربي لا يمنعها من الارتباط بتراث بلادها، ما يهمها أن تبقى في المستوى نفسه، فالفن الراقي هو نفسه أينما كان.

حنجرة ذهبية

@amersy816

عينيا بتضحك بصوت الفنانة ( تيريز حواط ) ❤

♬ الصوت الأصلي – Ammar Mashaal

تغني حواط ما يناسب ذائقتها أكثر من اهتمامها بما يريده الناس، تغني ما تنسجم معه، ويطربها، وتقول لتلفزيون “المستقبل”، إنها لا يمكنها خداع نفسها أو خداع الناس، فالأغنية التي لا تحرك مشاعرها لا يمكن أن تغنيها.

تعطي حواط مساحة للارتجال، وهي معروفة بعفويتها وتلقائيتها المقترنين بمستوى عال في الأداء، ومع هذا فإن صاحبة الحنجرة الذهبية ليس لها أي ألحان خاصة بها أو تسجيلات. صوت حواط الساحر، لم يقابله ما تستحقه من انتشار، فهي قليلًا ما تقدم حفلات، فترفض أن تعرض نفسها أو تطلب إقامة حفلة، ما جعلها قليلة الظهور.

الزواج أم الفن؟

ذات يوم أخبرها ابنها الفنان سامي حواط، أن أسوأ شيء فعلته هو أنها تزوجت، لأنها فنانة قديرة، وهو يعتبر الحياة الفنية حياة ثانية مختلفة. وقديمًا قال لها الأديب والإعلامي الراحل، رشاد البيبي، إما أن تتزوج وترتبط وإما أن تختار الفن.

اختارت حواط الزواج والعائلة، لكن الفن ظل يتخبط بها ويسري في عروقها ودمها، ومع هذا ترى أنه لا يوجد أغلى من العائلة أو الولد. ومع هذا أخبرها ابنها يومًا أنه “لم يكن عليها أن تكون أمًا، لأنها لا تستطيع أن تضبط نفسها في التربية، يتذكرها صباحًا ومساء وهي تغني وشاردة في مكان آخر، وهذه طبيعة الفنان. بينما الأم يجب أن أساس في البيت”.

حلم زيارة مصر

@amersy816

من الارشيف الفنانة تيريز حواط مع العملاق الراحل وديع الصافي ( اغنية محلا الحبيب )

♬ الصوت الأصلي – Ammar Mashaal

أراد الفنان وديع الصافي اصطحاب حواط معه إلى مصر ليسمع صوتها كل العرب، لكن هذا لم يحدث، وهو الأمر الذي علقت عليه، بأن الأشياء في حياتها الفنية لا تكتمل، بل عندما تقترب من الوصول إلى شيء ما “يتفشكل كل شيء”.

الذهاب إلى مصر كان حلمها منذ الطفولة، لكن الله أراد أن تظل بلبنان. تروي أن أولادها كانوا لا يزالون صغارًا، وأرادت أن تظل بالبيت، لكن بعد أن كبر أبنائها، ظهرت 3 مرات بأستوديو الفن، وكانت لجنة الحكام تبدي إعجابها الشديد بها، لكن بالنهاية “ما حدا قالي وينك”.

@amersy816

الفنانة تيريز حواط حبت تشكركن وتحكيلكن قصة صغيرة عن حياتها 🙏❤

♬ الصوت الأصلي – Ammar Mashaal

التحقق متأخرًا

عندما بدأ ابنها سامي في إحياء حفلات، ساعدها على الظهور معه، ليقدما معًا أعوامًا طويلة من الحفلات. وتشدد على شعورها بالفخر لظهورها مع ابنها، لكنها أيضًا كانت تتمنى أن تحقق ذاتها بنفسها.

ربما يعجبك أيضا