التكشيطة.. زي المغربيات الراقي المناسب للأعراس

شيرين صبحي

ما هي التكشيطة المغربية ولماذا ارتبطت بالمناسبات؟


“التكشيطة” هي ملكة الملابس التقليدية للمرأة المغربية، وتعتبر رمزًا للأعياد وللمناسبات السعيدة، أو حضور اللقاءات الراقية.

وكثيرًا ما يطلق على “التكشيطة” اسم القفطان المغربي في البلدان العربية، ولكن القفطان قطعة واحدة، كان في البداية زيًّا للرجال، ومع الوقت أعجبت به النساء، وأصبحن يرتدينه مع اختلاف في الألوان والتطريز، وغالبًا ما يلبس في الحفلات الصغيرة والأعياد الدينية.

التكشيطة تناسب الأعراس

التكشيطة لباس طويل مكون من قطعتين “الفوقية والتحتية”، أو 4 قطع، ترتديه المغربيات خاصة في الأعراس والأفراح، أو لدى وصول ضيوف مميزين. وتستخدم المرأة حزامًا خاصًا بالتكشيطة عند الخصر، ففي المناسبات العادية تستعمل المجدول، وفي الأعراس تستعمل المضمة.

وتتميز أزياء التكشيطة بنوعية الأقمشة الفاخرة التي تستخدم في صناعتها، وألوانها الجريئة والمتناغمة، إضافة إلى التطريز الكثيف أحيانًا، والتصميم الذي يراعي عنصر الاحتشام و الرونق، من دون أن يؤثر في الجمال العام للزي، بل قد يضفي في كثير من الأحيان نوعًا من الوقار والتألق.

خامات ناعمة

القفطان المغربي و التكشيطة المغربية... أوجه التشابه و الإختلاف

التكشيطة المغربية

الخامات التقليدية الناعمة هو ما يميز التكشيطة التي تحقق إطلالة فريدة لمن ترتديها، وتقدم عروض الأزياء العالمية تصميمات من التكشيطة تتميز بالجمع بين الخامات التقليدية، والتصميمات العصرية، والتطريزات المتنوعة بين الفاسية والمراكشية المأخوذة من ثقافة المدن المغربية.

وتفضل النساء المغربيات اختيار تصميمات من التكشيطة تتميز بالأحجار البراقة، ولمسات الترتر المعتمدة في بعض القطع الفريدة، التي تمنحها إطلالة ناعمة تزيدها جاذبية، خصوصًا في أمسيات عيد الأضحى.

أصل التكشيطة

maxresdefault 1 1

التكشيطة

عرف سلطان الدولة السعدية، السلطان أحمد المنصور الذهبي، بأناقته، وما يعرف باسم “تكشيطة” أو “منصورية”، وكانت من اختراعه لذلك سميت باسمه المنصورية.

وعن التكشيطة يقول المؤرخ المغربي، محمد الصغير بن الحاج محمد بن عبد الله الإفراني، إنه لباس من ملف لم يكن مستعملًا قبل السلطان أحمد المنصور، وهو أول من اخترعه، فقيل المنصورية. في حين يقول إبراهيم بن علي الحساني إن المنصور اتخذ زيًّا خاصًا أدخل فيه القفطان والمنصورية التي نسبت إليه.

ربما يعجبك أيضا