هيئة فنون الطهي.. سفيرة الثقافة السعودية إلى العالم

رنا الجميعي
ميادرة بدر الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي

تهدف هيئة فنون الطهي إلى تعزيز الأطعمة التقليدية السعودية وتوثيق التراث الخاص بها.


تعد هيئة فنون الطهي، واحدة من 11 هيئة ثقافية استحدثتها وزارة الثقافة السعودية، لإدارة القطاعات المكونة للمشهد الثقافي السعودي.

وقد تأسست الهيئة في فبراير 2020، وحسب موقعها الرسمي، تسعى للتعريف بأطباق المطبخ السعودي محليًّا وعالميًّا، وتفخر بتراث فنون الطهي، فضلًا عن إقامة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض في مجال فنون الطهي، وتمثيل السعودية في المحافل الدولية.

ميادة بدر.. الرئيسة التنفيذية لهيئة فنون الطهي

شغلت ميادة بدر منصب الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي، وبدأت مسيرة الطباخة السعودية بعد تخرجها في كلية لو كوردان بلو لفنون الطهي في نيوزلندا عام 2009، فتلقت تدريبًا عاليًا تحت إشراف أكبر طهاة العالم، وأصبحت أحد الرواد السعوديين المتخصصين في فنون الطهي.

وتوسعت خبرة بدر بعد تأسيسها عدد من محال الحلويات في جدة، وعملت مستشارة للطهي، ومثّلت المملكة السعودية في العديد من المناسبات الدولية، وهي ترى أن فنون الطهي واحدة من أقدم أنماط الفنون والتعبير، حسب حديث سابق لها إلى مجلة “فوج”.

هيئة فنون الطهي

هيئة فنون الطهي

ووفقًا لحديث ميادة بدر، ترتكز هيئة فنون الطهي على 3 أعمدة رئيسة، أولها أن تكون الهيئة سفيرة لتقديم أفضل ما في الثقافة السعودية وقيم الضيافة المحلية، وثانيها استهداف أن تكون مرجعًا للطعام في المنطقة العربية والعالم، وتجربة لا تُنسى للسكان المحليين والزوار عبر عروض محلية، وثالثها الطموح إلى خلق فرص في التعليم والوظائف.

مبادرات الهيئة.. توثيق للطعام السعودي

تعد “إرث مطبخنا” واحدة من المبادرات المؤسسة المتخصصة في الطهي، وتعمل على تشجيع وتحفيز الطهاة السعوديين المبتدئين والمحترفين، لحفظ وتوثيق الوصفات السعودية. وتهدف المبادرة إلى توثيق وصفات مختلفة من جميع مناطق السعودية، ونشرها في كتاب واحد.

وتضع الهيئة نصب عينها رواد الأعمال من الطهاة، فأنشأت حاضنة أعمال فنون الطهي، لتمكين أصحاب المشاريع الذين يمتلكون أفكارًا مبتكرة، وتعمل الهيئة على تنمية مشاريعهم، عن طريق برنامج احتضان يتضمن نخبة مرشدين ومدربين، لتقديم خدمات استشارية وورش عمل في مجالات بناء الفريق والعلامة التجارية والتسويق، وتمد الحاضنة سبل التواصل بين المستثمرين والجهات التمويلية المناسبة.

وتهتم مؤسسة الطهي أيضًا بالمزارعين، وأطلقت فعالية عام 2021 تحت عنوان “سوق المزارعين”، تهدف إلى تعزيز الثقافة الغذائية وتنمية الإنتاج المحلي، وبيعها مباشرة إلى المستهلكين، وقد أطلقت الهيئة موقعًا خاصًّا بالفعالية.

مبادرة إرث مطبخنا

مبادرة إرث مطبخنا

مهرجانات الهيئة.. تجربة مميزة للتذوق للكبار والصغار

أطلقت المؤسسة السعودية أيضًا عددًا من المهرجانات، منها مهرجان “فيست للطعام السعودي” في ديسمبر من العام الماضي، لخلق تجربة مميزة للسعوديين، تمكنهم من تذوق الأطعمة التقليدية. ووفر المهرجان منصة محلية تحتفي بفنون الطهي السعودية، وأسهم في تقديم محتوى تعليمي تثقيفي وترفيهي لجميع فئات المجتمع.

مهرجان الفقع الأول

مهرجان الفقع الأول

 

وأطلقت الهيئة في 25 مارس الماضي بمدينة الرياض مهرجانًا مخصصًا لنبات الفقع (فطر الكمأ الصحراوي) تحت عنوان “مهرجان الفقع الأول”، وهدف المهرجان إلى إحياء القيمة التاريخية لارتباط الفقع (يسمى أيضًا نبات الرعد) بالمطبخ السعودي، وتعزيز التنوع في محصوله السنوي وتحسين جودته.

وكان المهرجان مساحة لتجمع بائعي الفقع والطهاة والأسر المنتجة المحلية، ما يعمل على تعزيز تلك الثقافة المحلية، والإسهام في دعم الباعة المحليين. وكان المهرجان مفتوحًا أمام الزوار من جميع الفئات العمرية، وفرصة لتذوق نبات الفقع، وتقديم تجربة لطيفة للمتذوقين من الأطفال.

ربما يعجبك أيضا