أزمة الشيخ الطاروطي.. إيقاف عن التلاوة والنقيب يطالب باستراحة لـ«أهل الله»

أماني ربيع

نفى شيخ عموم المقارئ المصرية المزاعم عن وجود تربص بقارئي القرآن والهجوم عليهم، مشيرًا إلى دور نقابة القراء في الدفاع عن القراء وبحث مشكلاتهم، وأن ما حدث مع الطاروطي ليس تربصًا، موضحًا أن القرآن الكريم كلام الله ولا يجوز الخطأ في تلاوته.


أعلنت نقابة القراء المصرية إيقاف الشيخ محمد علي الطاروطي من الإذاعة والتحقيق معه بسبب أخطاء في تلاوة القرآن الكريم فجر يوم الجمعة – السبت 7 مايو 2022.

وبدأت الأزمة بعد ورود أخطاء في تلاوة الطاروطي لآيات من سورة يوسف يوم الجمعة الماضية، وتحديدًا في آية “فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ”، وقال الطاروطي سهوًا “رأيناه”، بخلاف أخطاء في قواعد التجويد أيضًا.

إيقاف الطاروطي من الإذاعة

أحال قطاع التخطيط الديني بالإذاعة المصرية تسجيل التلاوة لتحقيق من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة، وأوقف الطاروطي عن القراءة بتلاوات الهواء بالإذاعة، وتعليقًا على إيقافه نشر الشيخ الطاروطي دعاءً عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، قال فيه: “الحمد لله على نعمة القرآن والإيمان وكفى بها نعمة، اللهم رد عنا شرور خلقك، اللهم اشغلهم بعيوبهم وأنفسهم”.

وأضاف “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، اللهم ارفعنا بالقرآن، واجعله نورا لنا في قبورنا يارب العالمين، ياربّ اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك”.

نقيب القراء يكشف ملابسات أزمة الطاروطي

الشيخ محمد حشاد

الشيخ محمد حشاد

وقال رئيس نقابة القراء بمصر، الشيخ محمد صالح حشاد، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن لجنة المتابعة والاستماع بالنقابة استدعت الطاروطي للتحقيق بجلسة يوم 28 مايو 2022، موضحًا أنه لاحظ بنفسه الأخطاء في نطق بعض الكلمات بتلاوة الطاروطي، ما أدى إلى تغيير في معنى الآية، وتواصل مع الإذاعة المصرية حول ذلك، وبدورها أحالت الإذاعة الأمر للشؤون القانونية وأعلنت إيقافه.

وجاء وقف الطاروطي بحسب الشيخ محمد حشاد، حتى فحص ومراجعة تسجيل التلاوة المذكور، موضحًا أن لجنة المتابعة والاستماع بنقابة القراء ستجلس مع القارئ وتعرض أمامه تسجيل التلاوة، وتناقشه في الأخطاء الورادة به، وبناء على ردوده سيتحدد الإجراء الذي تراه مناسبًا، وأضاف أن اللجنة لها الحرية في القرار سواء باللوم أو بإجراء آخر أقوى حسب وجهة نظرها.

دور لجنة المتابعة والاستماع بنقابة القراء

وذكر شيخ عموم المقارئ المصرية أن لجنة المتابعة والاستماع لجنة دائمة تتولى متابعة قراءات القراء سواء في الإذاعة أو في المناسبات المختلفة، في مراجعات دورية لأخطاء التلاوة الواردة في قراءاتهم، وتدرس اللجنة التلاوة التي تقدم في مقطع فيديو أو تسجيل صوتي، وتبحث عن الأخطاء.

وأوضح حشاد أنه يوجد خطأ جلي يلحظه المستمعون من العامة، وخطأ خفي لا يلحظه إلا أهل المهنة، ما حدث مع الشيخ الطاروطي، مرجحًا أنه أخطأ عن غير قصد، وقال: “قارئ القرآن مجرد إنسان يخطئ ويصيب، وقد يشرد ذهنه أو يكون متعبًا، خصوصًا أن معظم القراء ليسوا من القاهرة، ويسافرون ليلًا لمدة قد تصل إلى 3 أو 4 ساعات.”

مشكلات قرّاء القرآن

وتحدث نقيب القراء المصريين عن المشكلات التي يعاني منها قرّاء القرآن في مصر، لافتًا إلى ضرورة توفير استراحة لمن يأتيه الدور في تلاوات الهواء بالقاهرة كي ينالوا قسطًا كافيًا من النوم والراحة قبل بدء التلاوة، لأن قلة الراحة وعدم النوم تؤثر سلبًا في الصوت والآداء، مشيرًا إلى أن قرّاء القرآن أهل الله، ويجب الاهتمام بهم وبجودة معيشتهم، وتوفير دعم مادي يناسب مكانتهم.

ونفى شيخ عموم المقارئ المصرية المزاعم عن وجود تربص بقارئي القرآن والهجوم عليهم، موضحًا أن القرآن الكريم كلام الله ولا يجوز الخطأ في تلاوته، وأشار إلى أن الطاروطي ليس أول من يخطئ ولا الأخير، لكن التنبيه واجب حتى لا يتكرر الخطأ، ويعد هذا دورًا أساسيًّا من النقابة في حفظ كتاب الله.

الإذاعة رفضت اعتماد الشيخ الطاروطي 4 مرات

وقال رئيس الإذاعة المصرية، محمد نوار، إن لجنة القراء والمبتهلين بالإذاعة ستبحث تسجيل تلاوة الطاروطي خلال أسبوعين أو شهر، وستتابع تلاواته على مدار شهر لبحث التزامه في القراءة، وإذا وجدته ملتزمًا بأحكام القراءة والتجويد ستكتفي بلفت النظر، وحال تكرار الأخطاء ستتخذ اللجنة الإجراء الذي تراه مناسبًا، بحسب مداخلة هاتفية مع برنامج “آخر النهار”.

يذكر أن الإذاعة المصرية رفضت الشيخ محمد علي الطاروطي 4 مرات، ولم يعتمد كقارئ بها إلا في عام 2012، بجانب شقيقه الأكبر الشيخ عبدالفتاح الطاروطي، وخرج في تلاوات على الهواء لأول مرة في أكتوبر عام 2019، سواء لقراءة قرآن الفجر، أو في المناسبات والاحتفالات المختلفة.

ربما يعجبك أيضا