السعادة والتسامح واللا مستحيل.. وزارات استحدثها الشيخ خليفة بن زايد

ياسمين سعد

تطورت الإمارات في عهد الشيخ خليفة تطورا ملحوظا، وكان هذا التطور نابعا من جهد مضني في جميع المجالات، وفي هذا الموضوع نستعرض أهم الوزارات التي استحدثت في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.


رحل رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة 13 مايو 2022، تاركًا ترك بصمة لا تنسى، فطوال الأعوام الماضية كانت دولته حريصة على مواكبة التطور وتوفير مزيد من الرفاهية لمواطنيها.

تطورت الإمارات في عهد الشيخ خليفة تطورًا ملحوظًا، وكان هذا التطور نابعًا من جهد مضني في جميع المجالات، فاستحدثت في عهده عديد الوزارات التي كانت الإمارات سباقة بها، وفيما يلي نستعرض أهم الوزارات التي استحدثت في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وزارة التغير المناخي والبيئة

بداية العمل في ملف البيئة وتغيير المناخ كان بتدشين اللجنة العليا للبيئة في الإمارات عام 1975، ثم تحولت إلى الهيئة الاتحادية للبيئة في 1993، ثم وزارة البيئة والمياه عام 2006. وفي 2016 أضيف ملف التغير المناخي للوزارة، والذي يمثل محطة مهمة في هذه المسيرة، ويعزز الجهود الوطنية الإماراتية الخاصة بالتعامل مع قضايا التغير المناخي لحماية مصالح الإمارات دوليًا.

وتضمنت أهداف هذا الملف الكثير من المحاور بينها، تعزيز الصحة البيئية والتحول إلى المناخ الأخضر، تغزيز التنوع الغذائي وضمان استدامته، وكذلك ترسيخ ثقافة الابتكار في العمل المؤسسي، بحسب الموقع الرسمي للوزارة.

وزارة التسامح والتعايش

أعلن نائب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن راشد، في فبراير 2016، استحداث منصب وزير دولة للتسامح والتعايش. وضعت الوزارة برنامجًا وطنيًا يتمحور حول مجتمع إماراتي يرسخ قيم التسامح والتعددية الثقافية، وينبذ التمييز والكراهية والتعصب، وتتلخص رسالته في لعب دور رائد في تعزيز قيم التسامح والتعددية الثقافية وقبول الآخر، ونبذ التمييز والكراهية والتعصب.

وسعت الوزارة إلى تكريس قيمة التسامح ودورها الحيوي في ضمان الأمن الاستقرار الداخلي الذي تنعم به دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أحد سمات الجذب للبلد، كما عملت على نزع التعصب والحقد والكراهية ومواجهة دعاة التدين، بحسب موقع المرسال.

b7d340c604800be7c5147df770f9ae62 1

وزارة السعادة

استحدثت وزارة السعادة في الإمارات، ويتكون البرنامج التي تعمل وفقه من 3 محاور رئيسة، وهي “تضمين السعادة وجودة الحياة في سياسات، وبرامج وخدمات الجهات الحكومية كافة، وبيئة العمل فيها، بجانب ترسيخ قيم السعادة وجودة الحياة، باعتبارها أسلوب حياة في مجتمع دولة الإمارات، وتطوير مقاييس وأدوات لقياس السعادة”.

أطلقت وزارة السعادة مبادرات تتعلق بنشر المحتوى العلمي والثقافي الخاص بالسعادة، من مؤلفات ومطبوعات وكتب تخصصية، وتشجيع القراءة في هذا المجال لتنمية الوعي بأهمية السعادة وجودة الحياة كأسلوب حياة متكامل، ونشر الوعي بمصادر السعادة، والعادات التي تسهم في سعادة الناس والمجتمعات.

وزارة اللامستحيل

أطلقت الإمارات وزارة جديدة أسمتها وزارة اللا مستحيل، فأعلن الشيخ محمد بن راشد في عام 2019، إنشاء وزارة من دون وزير من أجل مواجهة التحديات المستقبلية وكطريقة عمل إدارية جديدة تستجيب للملفات الوطنية الملحة.

تهدف وزارة اللا مستحيل إلى تأسيس منصة للتغيير الجذري في منظومة العمل الحكومي، وتطوير حلول للتحديات الصعبة عبر تبني نماذج عمل جديدة ومبتكرة، وآلية فكر تدعم ثقافة المخاطر المدروسة، بما يحسن حياة المجتمع، ويقدم للعالم نموذجًا جديدًا للجيل القادم من الممارسات الحكومية.

وزارة الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد

أوكلت الإمارات إلى الوزير عمر سلطان العلماء، مهمة وزير الدولة للذكاء الاصطناعي في أعقاب التعديل الوزاري في أكتوبر2017. وأضيفت ملفات الاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد إلى مهامه في يوليو 2020 عندما استحدثت وزارة الاقتصاد الرقمي. عملت الوزارة على تعزيز الأداء الحكومي من خلال تطبيق أحدث حلول وأدوات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في ميادين العمل.

ودعمت الوزارة ريادة دولة الإمارات عالميًا في مجال الاقتصاد الرقمي، مع التركيز على تعزيز مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى تعزيز موقع دولة الإمارات كمرجع عالمي في تطبيقات العمل عن بُعد.

ربما يعجبك أيضا