تيسير عطية.. رحيل صوت الطفولة الأردنية

رنا الجميعي
رحيل الفنان الأردني تيسير عطية

برحيل الفنان، تيسير عطية، تودع الأردن واحدًا من أهم أيقوناتها التي ارتبطت بذاكرة الطفولة.


توفي الفنان الأردني، تيسير عطية، مساء الجمعة،  عن عمر يناهز 71 عامًا، بعد نقله إلى المستشفى بسبب جلطة دماغية.

برع عطية في أداء الأدوار المعبرة عن هموم الناس، وظهر ذلك في الأعمال التلفزيونية والمسرحية، وكان واحدًا من أبرز نجوم الطفولة بفضل أدواره في دوبلاج الكارتون، فنجح بخفة ظله وحضوره في خطف القلوب ونسج ذكريات أجيال كاملة.

منتج ومخرج مسرحي وتلفزيوني

خاض عطية تجربة الإنتاج الدرامي والإخراج المسرحي والتلفزيوني، وشارك في مسلسلات عدة، منها حدث في المعمورة، والخنساء، وأبوجعفر المنصور، وأيضًا الطواحين، القرار الصعب، عروة بن الورد، شجرة الدر، ويعتبر دوره في المسلسل التعليمي “المناهل”، عام 1987 من أشهر أدواره، فقد أدى دور المراجع اللغوي، وشارك في مسرحيات متنوعة، منها الناس اللي في الكوكب العاشر، وقرية الشيخ حماد.

وأثرت أعماله في الدوبلاج في كثير من الأطفال، ممن تربوا في سبعينات القرن الماضي، ومن أدواره الرغيف العجيب في دور قط البكتيريا، التوأمان، يوميات بابار، نصف بطل، مغامرات إنجي في دور مايكل، زهرة الجبل في دور حسان، بيرين في دور تارويل، صراع الجبابرة، أبطال الملاعب.

رحيل الفنان الأردني تيسير عطية

اهتم بتقديم برامج للأطفال

أفنى عطية عمره بين التلفزيون والمسرح، واضعًا نصب عينيه هدفه في تنوير المجتمع، لدرجة أنه عمل كمقدم لبرامج مسابقات للأطفال اسمه “ضربة حظ”، وأضفى عطية طابعًا فكاهيًّا للبرنامج، وكان ظهوره الأخير على الشاشة من خلال مسلسل “أبوجعفر المنصور” عام 2008.

نعاه الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، البعض وصفه بأنه “الفنان الخلوق”، كما كان خفيفًا في حضوره الإنساني، وثقيلًا في حضوره الدرامي.

وآخرون رأوا أن “الفنان الأردني بنحو عام مهمش، مش لاقي حقه لا بحياته ولا بعد وفاته”.

رواد تويتر ينعون الفنان الأردني تيسير عطية

وآخر نعاه متذكرًا دوره “حميدو شامل” في كارتون أبطال الملاعب.

رواد تويتر ينعون الفنان الأردني تيسير عطية(1)

ويظهر تأثر الأردنيون به من خلال بعض المقاطع على موقع اليوتيوب، حيث يوجد فيديو عن أدواره في الدوبلاج.

 

 

وآخر تأثر بطريقته التمثيلية في أحد مسلسلاته.

 

 

ربما يعجبك أيضا