تحدي «ملاك الموت» في إندونيسيا.. مراهقون يلقون حتفهم لأجل الشهرة

أماني ربيع

خلال السنوات الماضية انتشرت تحديات الإنترنت، وكان بعضها إيجابيًا لتسليط الضوء على قضايا مهمة، مثل تحدي دلو الثلج عام 2014، الذي ساهم في زيادة الوعي بالتصلب الجانبي الضموري (ALS).


انتشر مؤخرًا بين المراهقين في إندونيسيا تحديًا خطيرًا على موقع تيك توك يتضمن القفز فجاءة أمام شاحنة خلال تحركها لتحقيق مشاهدات على موقع التواصل.

يتطلب تحدي تيك توك المميت القفز أمام شاحنة متحركة، ولا يكتمل إلا بتوقف الشاحنة قبل إصابة الشخص، وأسفر التحدي عن مقتل شخصين على الأقل وفقًا لتقارير محلية، وقفز صبيان مراهقان في مدينة باندونج أمام شاحنة صدمت أحدهما يبلغ 14 عامًا، ما أدى إلى تحطم أسنانه وكسر جمجمته ليتوفى على الفور.

تحدي ملاك الموت

في مدينة تانجيرانج توفي شاب 18 عامًا، يوم 8 يونيو الماضي، بعدما دهسته شاحنة خلال محاولته تصوير فيديو للمشاركة في التحدي، ونشر مقطع فيديو غير واضح للحادث، وعلق الحساب الرسمي للمدينة على تويتر: “التصرف المتهور للمراهقين لإيقاف شاحنة قتل شخصًا”.

Indonesian Teen Jumps In Front Of Moving Truck For TikTok Challenge Passes Away On The Spot 1200x900 1

صورة للمراهق قبل دهسه من قبل الشاحنة

ألقت الشرطة المحلية القبض على نحو 14 قاصرًا في نفس اليوم للاشتباه في قيامهم بأنشطة مماثلة، ويقبل الشباب في إندونيسيا على المشاركة في أعمال خطيرة تتحدى الموت من أجل تحدي على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك يسمى prank malaikat maut، ويعني “مزحة ملاك الموت”، وفقًا لموقع إنسايدر.

تحديات تيك توك القاتلة

KLZeXq6oeRrLhWKvUFGyXG 1280 80.jpg

تظهر عديد التحديات الخطيرة بانتظام على موقع تيك توك، والتي غالبًا ما ينتج عنها إصابات خطيرة أو وفيات، وظهر نفس التحدي في العام الماضي، وتوفي بسببه في يوليو 2021، مراهقًا في مدينة بيكاسي الإندونيسية.

في شهر مايو 2022، رفعت أم من ولاية بنسلفانيا دعوى قضائية ضد تيك توك والشركة الأم “بايت دانس”، بسبب مشاركتها في تحدي على المنصة يتضمن التعرض للاختناق في مكان مغلق، وتوفيت على إثره ابنتها نايلا أندرسون 10 سنوات.

مراهقون يموتون بحثًا عن الشهرة

في يوليو 2021 توفي تيموثي هال من ولاية فلوريدا والمعروف لأكثر من 270 ألف متابع باسم TimboTheRedneck، خلال مشاركته بتحدي مميت لإبهار جمهوره على الإنترنت، وتوفي الشاب ذو الـ 18 عامًا، زحصل على أكثر من 2.5 مليون إعجاب في رصيده، بحسب موقع نيويورك بوست.

وعلقت تيسي هيريس والدة الصبي الراحل باكية: “أحب ابني تيك توك، وأراد دائما تقديم أفضل مقاطع الفيديو لمعجبيه، لكنه حبه للشهرة على التطبيق أخذه بعيدًا جدًا، والآن رحل إلى الأبد وحطم قلبي”.

وفيات وإصابات خطيرة

تنامى عدد مستخدمي تيك توك الذين عانوا مؤخرًا من إصابات خطيرة، ونوبات قلبية واضطرابات غذائية وحتى حالات وفاة، جراء تنفيذ تحديات متهورة للحصول على الشهرة، ومن بين أولى مآسي تيك توك، كانت كلوي فليبس 15 عامًا من أوكلاهوما، وتوفيت بنوبة قلبية في أغسطس 2020 بغد خوضها تحدي “بينادريل” الذي كان الهدف منه تصوير الشخص نفسه بينما يهذي بعد تناول جرعة دواء.

في مارس 2021، اكتشف جوشوا هايلييسوس، 12 عامًا من قبل شقيقه التوأم على أرضية الحمام بمنزلهم في كولورادو بعد محاولته للمشاركة في تحدي “بلاك أوت” على تيك توك، والذي يحبس المراهقون خلاله أنفاسهم حتى الإغماء، مات هايلييسوس دماغيًا، وأعلنت وفاته بعد 19 يومًا على أجهزة دعم الحياة.

سياسة تيك توك لإزالة المحتوى الضار

تيك توك

أربع خطوات توصي بها تيك توك قبل تنفيذ التحديات على الإنترنت

لدى تيك توك سياسة لإزالة المحتوى المروج للأعمال الخطرة، ويوجد على الموقع الرسمي للمنصة صفحة خاصة بإجراءات السلامة، تقول إنه عادة ما تتضمن التحديات تشجيع الآخرين على تكرارها، لكن بعضها يشجع على السلوكيات الضارة التي قد تؤدي لإصابات خطيرة، بخلاف الخدع التي تدعو لنشر الخوف الذعر والخوف، ودعت المشاهدين إلى ممارسة 4 خطوات:

  • توقف: توقف للحظة.
  • فكر: هل هي آمنة؟ هل هي ضار؟ هل هذا حقيقي؟ إذا لم تكن متأكدًا، استشر شخصًا بالغًا أو أصدقاء، أو ابحث عن مزيد من المعلومات من مصادر موثوقة عبر الإنترنت.
  • قرر: إذا كان الأمر محفوفًا بالمخاطر أو ضارًا، أو لم تكن متأكدًا مما إذا كان كذلك فلا تفعل ذلك.. لا شيء يستحق تعريض نفسك أو الآخرين للخطر.
  • تصرف: أبلغ عن التحديات الضارة أو الخدع داخل التطبيق.. لا تشاركها.

ربما يعجبك أيضا