«الفتة والرقاق».. أطباق عيد الأضحى الشهية بنكهة تاريخية

رؤية

تختلف أصول "الفتة" التاريخية وطريقه طهيها، بين المطبخ المصري والشامي والمغربي، فما أبرز طرق تحضيرها؟ وإلى من يعود أصلها؟.


تزخر مائدة عيد الأضحى بالعديد من الأطباق الشهية، لكن “الفتة”  و”الرقاق” من الأطباق الرئيسة على مائدة العيد، وهي أطباق شهيرة لها تاريخ.

وفي مصر، المكونات الأساسية لطبق “الفتة” هي الأرز وقطع الخبز مع اللحم وصلصة الطماطم، وفي بلاد الشام تختلف المكونات طريقة الطهي، ويوجد خلاف بشأن أصولها إن كانت شامية أم ترجع إلى الحضارة المصرية القديمة.

 «الفتة» على جدران المعابد المصرية

على جدران معبد سوبيك في مدينة كوم امبو بمحافظة أسوان، توجد نقوش توضح كاهنة مصرية تذبح خروفًا حشته بالبصل المهروس مع البرغل، وقدمته مع الباذنجان المقلي، وفتتت فوقه قطع الخبز وأضافت المرق والثوم، ووزعت أطباقًا منه في العيد الخاص بالإله.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| سنن الأضحية في عيد الأضحى

وفي مصر القديمة كانت “الفتة” طبقًا يقدم للملوك بمزيج من مرق اللحم مع كسر الخبز والأرز، وتطورت عبر السنين ليقدمها الملوك إلى العامة.

«الفتة».. من طبق الملوك إلى العامة

700000000000000000000000000000000000000000اشتهر خلفاء وأمراء الدولة الفاطمية في مصر بتوزيع الطعام على الشعب في المناسبات، وفي عيد الأضحى كان الطهاة في القصور والتكايا يصنعون طبقًا من الأرز مع مرق اللحم، ويضاف إليه الخبز ليصبح طبقًا متكاملًا يشبع بطون الفقراء.

وبمرور الوقت أضيفت مكونات لتطوير الطبق، مثل التقلية التي تضيف نكهة لذيذة مع السمن والثوم والبهارات.

اقرأ أيضًا: صور نادرة من احتفالات نجوم الزمن الجميل بعيد الأضحى

وحسب الشيف المصري، أحمد علي، طور المصريون الفتة عبر تحميص الخبز في الزيت ورشه بالتوابل، بدلًا من استخدام الخبز الجاف “المفقع” الذي يذوب في الشوربة، في حين يبقى الخبز المحمص مقرمشًا، وبدلًا من اللحم المسلوق التقليدي، يحمر اللحم في السمن أو تطهى قطع معينة من اللحم مثل “الموزة” مع الصوص.

الفتة الإسكندراني

أشار الشيف إلى أن بعض المحافظات المصرية تقدم الفتة دون صلصة الطماطم، ويكتفون برش “تقلية الثوم والخل” على الشوربة، وتعرف بـ”الفتة الإسكندراني”.

maxresdefault 1

فتة إسكندراني

وأوضح الشيف أحمد أن الفتة غير موجودة بقوائم الطعام في الفنادق والمطاعم الراقية، ولكن اللحوم تقدم بكثرة في الأعياد بطرائق مختلفة، أبرزها اللحوم المشوية (فيليه وريب آي ونيويورك ستيك) وتضاف إليها صوصات مميزة مثل: صوص المشروم وبيبر والكيجون كريمي والباربكيو.

شرائح اللحم المشوية..أسرار المطاعم في عمل شرائح اللحم المشوية في الفرن طرية جداً مش هتبلطي تعمليها 4

ستيك اللحم

أسماء مختلفة للفتة في الدول العربية

الحمص مكون أساسي في طبق “الفتة” الشامية ويعتبر بديلًا للحم، ويطلقون عليها في سوريا “تسقية”، لكن المطبخ الشامي واصل التطوير والابتكار في طبق الفتة التي أصبحت رائجة برواج المطبخ السوري في العديد من الدول العربية.

وبدلًا من اللحم أضاف السوريون الدجاج، وبدلًا من الأرز البلدي استخدموا الأرز البسمتي، ولتحضير طبق “فتة” اقتصادي استخدموا الشاورما مع إضافة الزبادي والمكسرات.

فتة الباذنجان الشهية بأكثر من وصفة مختلفة

الفتة الشامية

الكسكسي المغربي

الكسكسي من الأكلات الشهيرة في المغرب، وفي عيد الأضحى يتحول إلى فتة شهية، باستخدامه بدلًا من الأرز في الفتة المصرية.

ينقع الكسكسي في مرق اللحم، وتضاف قطع الخبز مع الخضراوات المسلوقة (الكوسة والجزر والبطاطس والبازلاء والحمص) مع صلصة الهريسة.

CHEKHCHOUKHA 3 1

فتة الكسكسي

أصل الرقاق

في العراق، تحمر النساء الخبز ويضفن إليه اللبن الرائب ثم اللحم المقلي مع التوابل، ويضاف المرق مع الثوم المهروس ويزين الطبق اللذيذ بالبقدونس ويطلق عليه “التشريب”.

maxresdefault 1 1

تشريب عراقي

وبجانب “الفتة” توجد أطباق أخرى مثل الممبار والكبدة وغيرها من اللحوم، ولكن أشهرها الرقاق الذي تعود أصوله إلى العهد العثماني في تركيا، وهو عبارة عن خبز رقيق من الدقيق والملح والماء.

الرقاق في الشام ومصر

انتقل الرقاق من تركيا إلى أهل الشام الذين أضافوا إليه الجبن والزعتر كنوع من المقبلات، حتى جاء إلى مصر عبر حركة التجارة والاختلاط، وتحول إلى أكلة دسمة بعد أن أضاف إليه المصريون اللحم المفروم وسقوه بمرق اللحم ووضعوه في الفرن.

18b793c4c9e649d735678ca73d178517112e0b5d

رقاق باللحم

ويستخدم الرقاق في الحلوى أيضًا بتكسيره ووضعه في وعاء من الحليب والسكر، ويمكن تناوله هكذا أو إضافة السمن والمكسرات ووضعه في الفرن ليصبح شبيهًا بأكلة “أم علي”.

اقرأ أيضًا: أجواء عيد الأضحى في غزة

ربما يعجبك أيضا