مذكرات الأمير هاري تربك القصر الملكي البريطاني

رنا الجميعي
تأجيل مذكرات الأمير هاري

يتناول الكتاب المنتظر بشدة طفولة هاري وخدمته العسكرية، تحديدًا الفترة التي قضاها على جبهة القتال في أفغانستان، وحياته كزوج وأب لطفلين.


انتهت على ما يبدو كتابة المذكرات المنتظرة للأمير هاري، لكن من غير معروف إلى الآن موعد نشرها الذي تأجل عدة مرات، ويتوقع أن يكون نهاية العام الحالي.

وأعلنت دار “بنجوين راندوم هاوس” إصدار مذكرات حفيد ملكة بريطانيا في خريف 2022، وأحدث الإعلان صدى كبيرًا، وتوقعت صحيفة “ديلي ميل” أنها ستحدث “هزة في النظام الملكي”، واصفة كاتبها الروائي والصحفي، جي آر مورينجر، بأنه قوي واستكشافي نفسي.

اتهامات ضد الأسرة الملكية

يوجد تاريخ طويل للخلافات بين الأمير هاري وزوجته ميجان ميركل من جانب، والعائلة المالكة من جانب آخر، لكن الشرخ الأكبر جاء عندما تنحى دوق ودوقة ساسكس عن واجباتها الملكية مطلع عام 2020، وانتقلا للإقامة في ولاية كاليفورنيا مع طفليهما، آرتشي وليلبيت.

ولم يقتصر الأمر عند ذلك، بل أجرى الزوجان مقابلة مع المذيعة الشهيرة، أوبرا وينفري، في مارس 2021، سردا فيها تفاصيل عن حياتهما الملكية السابقة، وفاجأ الأمير هاري البالغ 37 عامًا الجميع بالحديث عن قطع الدعم المادي من العائلة، واتهمت ميركل فردًا في العائلة، بإثارة مخاوف عن درجة سمرة بشرة ابنها آرتشي، عندما كانت لا تزال حاملًا فيه.

الأمير هاري والأميرة ميجان مع طفلهما

الأمير هاري والأميرة ميجان مع طفلهما

ميجان على حافة الانتحار

كشفت الزوجة البالغة 40 عامًا أيضًا عن شعورها الشديد بالوحدة داخل العائلة المالكة، ما دفعها إلى التفكير في الانتحار، وقالت خلال المقابلة: “عندما انضممت إلى العائلة، كانت تلك آخر مرة، حتى مجيئنا إلى هنا (تقصد إقامتها بأمريكا)، التي أرى فيها جواز سفري، رخصت القيادة، مفاتيحي، كل تلك الأشياء سُلّمت”.

خلال مقابلة الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري

خلال مقابلة الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري

الزوجان كسرا الكثير من التقاليد الملكية

وبحسب العديد من التقارير الإعلامية، فإن تلك المضايقات، إذا صحت، لم تحدث من فراغ، بل بسبب كسر الزوجين للكثير من التقاليد الملكية، وعُرف عن العائلة البريطانية تمسكها الشديد بما يعرف باسم “المؤسسة الملكية”.

وظهرت تكهنات بأن العائلة ربما يكون لديها تحفظات على ارتباط الزوجين من البداية، يرجع السبب فيها إلى أن ميركل من أصول إفريقية التي لم تختلط بالعائلة من قبل، كما كان الزوجان أقرب إلى البساطة والتلقائية، بما يخالف الشكل الرسمي لظهور أفراد العائلة المالكة للجمهور، وشوهد الزوجان ذات مرة يتبادلان حديثًا حادًا، بحسب ما ذكر موقع “بي بي سي”.

الزوجين الأمير هاري والأميرة ميجان يرتديان الكاجوال

الزوجين الأمير هاري والأميرة ميجان يرتديان الكاجوال

وكسر الزوجان أيضَا تقاليد أخرى، منها ارتداء أمير ويلز خاتمًا بلاتينيًّا في أثناء حفل زفافه، بما يخالف تقاليد العائلة التي تحظر ارتداء الرجال خاتم الزفاف، فضلًا عن ظهور ميركل بفستان يكشف تأثير الحمل في بطنها، وهو أيضًا مخالف للعادات الملكية في ظهور أفرادها على نحو متكامل.

الأميرة ميجان في فستان الزفاف

الأميرة ميجان في فستان الزفاف

مذكرات الأمير هاري

في يوليو 2021، أعلن الأمير هاري، ابن الأميرة الراحلة ديانا، عزمه كتابة مذكراته، بالتعاون مع الكاتب جي آر مورينجز، ويعدّ الكتاب كشفًا صريحًا عن رحلة الأمير الإنسانية حتى الآن، وقال هاري في بيان عن المذكرات: “ليس بصفتي أميرًا بالولادة، بل الرجل الذي أصبحت عليه، آملًا أن تكون قصتي تتشابك مع آخرين حول العالم، وذلك بغض النظر عن نشأتنا وأصولنا”.

الأمير هاري والأميرة ميجان

الأمير هاري والأميرة ميجان

ودفع الإعلان عن نشر المذكرات لأن يكون خبرًا ضخمًا، ليس فقط علاقة الزوجين المتوترة مع العائلة المالكة، بل أن كثيرين ربطوها بما صنعته مذكرات والدته الراحلة، الأميرة ديانا، حين صدرت، ففيها حطمت الصورة الخيالية لزواج الأميرة ديانا ووالده الأمير تشارلز، وكشف تراكمات زوجية أدت إلى الخيانة، وبسبب علاقة الأبوين، نشأ الأمير هاري في بيئة غير صحية، جعلته يخفي الكثير من مشاعره.

طفولة هاري وخدمته العسكرية

وصفت دار “بنجوين راندوم هاوس” الكتاب بأنه “مفعم بالمشاعر الصادقة”، ويقدم سردًا متميزًا للتجارب والمغامرات والخسائر ودروس الحياة التي ساعدت في تكوين الأمير البريطاني السابق، ويتناول الكتاب طفولة هاري وخدمته العسكرية، تحديدًا الفترة التي قضاها على جبهة القتال في أفغانستان، وحياته كزوج وأب لطفلين.

وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أيضًا عن صفقة لنشر 4 كتب، مشيرة إلى أن الكتاب الثاني عبارة عن مذكرات أخرى سيتأجل نشرها إلى ما بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ولكن متحدث باسم الدوق السابق نفى ذلك في تصريحات لصحيفة “اندبندنت”، وأن الاتفاق على نشر كتاب واحد.

ربما يعجبك أيضا