حرب روسيا وأوكرانيا تلقي بظلالها على عالم الرياضة

حسام الدين صالح
الصراع الروسي الأوكراني يؤثر على عالم الرياضة

ألقت حرب روسيا وأوكرانيا بظلالها على عالم الرياضة في الساعات الأخيرة، مع بداية القصف الروسي على مواقع عسكرية في أوكرانيا، وإعلان كييف تطبيق الأحكام العرفية وحالة الطوارئ في البلاد.

إعلان الأحكام العرفية في أوكرانيا، يعني وقف جميع الأنشطة الرياضية في البلاد، ما سيلحق الضرر بالعديد من الفرق الأوكرانية في مختلف الرياضات على الصعيدين المحلي والقاري لمدة لا تقل عن شهر على أقل تقدير.

تصفيات كأس العالم

مع اندلاع الحرب بين البلدين، تأكد توقف الدوري الأوكراني، ما يؤثر على فرق كبرى بحجم ديناكو كييف وشاختار دونتسك، ويمتد التأثير ليلحق بمنتخبي البلدين، قبل أسابيع من منافسات الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022 بقطر.

ومن المقرر أن يواجه المنتخب الروسي نظيره البولندي، وستلعب أوكرانيا أمام أسكتلندا في منافسات الملحق، ما دفع بولندا لمطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بعدم خوض المباراة في روسيا. ويسود الغموض موقف مباراة المنتخب الإسكتلندي أمام نظيره الأوكراني في ظل توقف النشاط، وعدم استعداد اللاعبين نفسيًا وبدنيًا لخوض المواجهة المصيرية في ظل خوض بلادهم لحرب.

نهائي دوي أبطال أوروبا

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أعلن إقامة اجتماع عاجل، من أجل اتخاذ قرار حاسم بشأن إقامة منافسات نهائي النسخة الجارية من دوري أبطال أوروبا في مدينة سان بطرسبرج الروسية، وسط توقعات بتغيير المقر خلال الساعات المقبلة، تجنبًا لتعريض أي من الأطراف للخطر، مع عدم اتضاح معالم الموقف الذي تمر به روسيا حاليًَا.

كرة السلة من أبرز المتضررين

منافسات «اليوروليجا» لكرة السلة ستكون من أبرز المتضررين من الوضع الحالي، في ظل تواجد 3 فرق روسية في البطولة وهم “سسكا ويونيكس كازان وزينيت سان بطرسبرج”، وبدأت الفرق المنافسة في الإعلان عن عدم رغبتها للسفر وخوض المنافسات في روسيا لحين هدوء الأوضاع، وهو ما فعله فريق برشلونة للسلة مؤخرًا.

ولم يعلن الاتحاد الأوروبي لكرة السلة موقفه من التأجيل أو تغيير مواعيد المباريات التي ستكون الفرق الروسية طرفًا فيها، ما دفع عدد من لاعبي الفريق الكتالوني “فرديًا” لإعلان  رفضهم السفر إلى روسيا تحت أي ظرف، ليكون حل خوض المباريات على أرض محايدة هو الأقرب في حالة عدم تأجيل المنافسات.

فورمولا 1 وبطولة العالم للكرة الطائرة

يحيط الغموض بموقف الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، من إقامة منافسات بطولة العالم المقبلة للعبة في روسيا، إذ اكتفى المسؤولون بالإشارة إلى أنهم يتابعون الموقف في الفترة الحالية قبل اتخاذ القرار، وأن الأهم بالنسبة لهم سيكون ضمان سلامة وأمن المشاركين في المنافسات، ولم يتسرع أي من الأطراف في اتخاذ أي قرارات بشأن البطولة في الفترة الحالية، خاصة أنها ستقام في أغسطس/آب القادم.

وينطبق الوضع على منافسات فورمولا 1، والتي تنطلق إحدى منافسات الجائزة الكبرى في روسيا على حلبة سوتشي، ومع عدم اتخاذ اللجنة المنظمة لأي قرارات، بدأ أبرز السائقين الإعلان عن عدم المشاركة في السباق، وعلى رأسهم الألماني سباستيان فيتيل والإسباني فيرناندو ألونسو، ومن المقرر أن يقام السباق في سبتمبر/أيلول القادم.

ربما يعجبك أيضا