باشا لي.. قصة فنان أوكراني قتله القصف الروسي

أماني ربيع

ممثل ومذيع أوكراني انضم إلى قوات الدفاع الإقليمية للدفاع عن بلاده ضد الهجوم الروسي، ولقي حتفه في القصف.. قصة باشا لي.


في ضاحية إيربين الأوكرانية داخل العاصمة كييف، لقي الممثل ومقدم البرامج التلفزيونية الأوكراني، باشا لي، في قصف روسي، يوم الأحد الماضي، بحسب موقع “إي أون لاين“.

لي، البالغ من العمر 33 عامًا، تحول إلى بطل في أعين زملائه في الوسط الفني والإعلامي، وتوالت بيانات العزاء والإشادة بتضحيته بحياته، بعدما قرر الالتحاق متطوعًا بالقوات التي تقاتل الجنود الروس الساعين لفرض السيطرة الكاملة على العاصمة الأوكرانية.. فمن هو باشا لي؟

آخر ما كتبه باشا لي

Park No ja 0703221

انضم لي إلى قوات الدفاع الإقليمية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية الأسبوع الماضي للدفاع عن بلاده ضد الهجوم الروسي المستمر منذ يوم 24 فبراير 2022، ونشر عبر حسابه على إنستجرام يوم الجمعة الماضي صورة له بزي الجيش المموه.

وعلق باشا لي على الصورة قائلًا: “بعد 48 ساعة أخيرًا لدينا فرصة للقعود والتقاط صورة ونحن نتعرض للقصف، ونحن نبتسم لأننا سننجح وكل شيء سيكون أوكرانيًّا، نحن نعمل من أجل ذلك”.

باشا لي والقناة الموجهة للقرم

أعرب رئيس الاتحاد الوطني للصحفيين في أوكرانيا سيرجي توميلينكو، عن خالص تعازيه لأسرة باشا ومحبيه، وقال توميلينكو: “كل الدعم لفريق قناة “دي أو إم” التي أدت مهمة نبيلة عبر خطابها الموجه لإنهاء احتلال مناطق دونيتسك ولوغانسك وشبه جزيرة القرم”، بحسب موقع “نيوز كوم“.

و”دي أو إم”، قناة أطلقتها وزارة الثقافة بأوكرانيا عام 2020 لمخاطبة سكان القرم والمناطق الخاضعة للسيطرة الروسية شرق البلاد، وقبل الهجوم الروسي كان لي ضمن 6 من مقدمي الموسم الجديد من برنامج “داي آت هوم” على القناة التي عمل بها منذ انطلاقها كمقدم تلفزيوني.

وقالت يوليا أوستروفسكا، رئيس قناة “دوم” بأنه كان الأكثر بهجة بين مقدمي التلفزيون، وأشادت الممثلة الأوكرانية، أنستازيا كاسيلوفا، بالفنان الراحل الذي ظهرت معه في آخر أعماله عام 2021 “بروفينسيال”، وقالت إنه “كان ممثلًا ومقدم برامج وزميلًا رائعًا”.

باشا لي بطل أوكراني

Park No ja Pasha Lee 070322

بحسب موقع “إنسايدر” الأمريكي، قالت المديرة التنفيذية لمهرجان أوديسا السينمائي آنا ماتشوه في بيان عقب وفاة لي: “على المثقفين أن يفعلوا ما يجيدونه وهو نشر الثقافة وليس الحرب، لكن الحرب الشاملة التي شنتها روسيا ضد  أوكرانيا في 24 فبراير غيرت تمامًا أوضاع وحياة كل أوكراني”.

وأضافت ماتشوه: “باشا لي بطل حقيقي، دافع عن بلاده منذ اليوم الأول، وموته على يد المحتلين الروس خسارة كبيرة لصناعة السينما الأوكرانية كلها، لن نتعافى منها ولن ننسى أبدًا موهبته” وأشارت إلى أنه “إذا لم تنته الحرب اليوم سنجد المزيد من هذه الخسائر، خاصة بعد أن اتجه عدد كبير من ممثلي صناعة السينما الأوكرانية لمقاومة الهجوم الروسي والانضمام إلى صفوف الجيش”.

دعوات لمواصلة مقاطعة السينما الروسية

قالت مديرة مهرجان أوديسا الدولي: “في الوقت الذي يراقب فيه العالم بصمت الحرب في أوكرانيا، يواصل المخرجون والممثلون والمنتجون لدينا محاربة العدو على أراضيهم غير آبهين بحياتهم”

وكتب الحساب الرسمي للمهرجان على إنستجرام: “ندعو المجتمع الدولي لمساعدة أوكرانيا في القتال ضد روسيا ووقف الحرب”، ودعت إدارة المهرجان لمواصلة مقاطعة السينما الروسية.

مسيرة باشا لي الفنية

Park No ja 070322

وُلد لي في شبه جزيرة القرم التي كانت جزءًا من أوكرانيا ولكن روسيا ضمتها لاحقًا في عام 2014، واشتهر في أوكرانيا بعدة أدوار منها فيلم الحركة الكوميدي “سيلفي بارتي” عام 2016، وفيلم “قواعد القتال” عام 2017، وفيلم “لقاء زملاء الدراسة” عام 2019.

واشتهر أيضًا كمقدم تلفزيوني في البرنامج الترفيهي الشهير “داي آت هوم” على قناة “دي أو إم”، وشارك بصوته في النسخة الأوكرانية من أفلام عالمية منها: “الأسد الملك” و”ذا هوبيت”. وانضم إلى قوات الدفاع الإقليمية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في اليوم الأول من الغزو الروسي وتمركز في إيربين.

قوات الدفاع الإقليمية بأوكرانيا

تأسست قوات الدفاع الإقليمية في عام 2014 بعد ثورة الميدان في أوكرانيا، التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وردت روسيا على الثورة بضم القرم ودعم الانفصاليين الموالين لروسيا لغزو شرق أوكرانيا، بحسب موقع “نيويورك بوست“.

وقالت وكالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن 406 مدنيين أوكرانيين بينهم 27 طفلًا لقوا حتفهم منذ بدء الصراع، وأُبلغ عن 801 إصابة أيضًا، على الرغم من أن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

ربما يعجبك أيضا