تحليل.. كيف يقود كيروش منتخب مصر لقهر السنغال في داكار؟

أحمد خيري

يخوض المنتخب المصري لكرة القدم مباراة فاصلة أمام منتخب السنغال بهدف الوصول إلى مونديال كأس العالم 2022 في قطر. كيف ينجح كيروش في قيادة الفراعنة؟


يستعد منتخب مصر، بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش لمباراة الإياب أمام منتخب السنغال، مساء اليوم الثلاثاء 29 مارس 2022، على ملعب عبد الله داي في العاصمة السنغالية داكار.

يدخل منتخب مصر المباراة بعدما فاز 1/ 0 في مباراة الذهاب، ويحتاج للخروج بأفضل نتيجة من مباراة الإياب لتحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر، ويمتلك منتخب مصر عدة سيناريوهات للتأهل إلى المونديال، مثل الحفاظ على نظافة شباكه، أو التعادل الإيجابي.

خطة كيروش لقهر السنغال

من المتوقع أن يركز كيروش في مباراة الإياب على محاور واضحة، هي تأمين خط الدفاع، وزيادة العمق في الخط الخلفي للمنتخب، ومواصلة الضغط على حامل الكرة في السنغال، لمنع “أسود التيرانجا” من بناء هجمات والوصول إلى مرمى الفراعنة.

وفي ظل معاناة المنتخب المصري من غيابات عديدة على مستوى خط الدفاع، بعد إصابة المدافع الشاب محمد عبد المنعم، وإيقاف المدافع الآخر محمود حمدي الونش، سيلجأ كيروش إلى الثنائي محمود علاء وياسر إبراهيم في مركز قلب الدفاع بمباراة الإياب.

وفي خط الوسط، لن يغير كيروش كثيرًا في العناصر، مثل حمدي فتحي الذي ستكون لديه أدوار دفاعية واضحة في التراجع مع قلبي الدفاع لتأمين عمق الملعب، بمساعدة الثنائي محمد النني وعمرو السولية، ليتحول الرسم التكتيكي في حالة تحضير اللعب لـ3-4-3، مع منح الأظهرة حرية نسبية في التقدم.

ثغرات السنغال وفكر كيروش

يعاني منتخب السنغال من ثغرات فنية كثيرة، قد تساعد الفراعنة في قتل المباراة مبكرًا وتسجيل هدف، يأتي على رأسها أزمة التغطية العكسية في أثناء التحولات الهجومية للخصم، مثلما حدث في كرة هدف مباراة الذهاب، ومن المتوقع أن يمنح كيروش تعليمات لثلاثي هجوم الفراعنة، صلاح ومصطفى محمد أو مرموش وتريزيجيه، بالتحرك العرضي وتبادل المراكز لإحداث وفتح مساحات في دفاع أسود التيرانجا.

ويواجه منتخب السنغال أزمة واضحة في أثناء ضغطه المرتفع على الخصم، فهو يضغط بـ6 لاعبين دفعة واحدة، أملًا في قطع الكرة بمنتصف ملعب الخصم، وفي حال خروج لاعبي وسط مصر بالكرة في أثناء هذا الضغط، سيكون هجوم الفراعنة أمام 4 لاعبين من السنغال، ما يساعد على بناء هجمات مرتدة سريعة للفراعنة، خصوصًا في ظل وجود المدافع بابي أبوسيسي، وهو أضعف العناصر في خط دفاع السنغال.

مفتاح لعب أساسي لمنتخب مصر

تمكن كيروش في مباراة الذهاب من تحجيم الجبهة اليسرى للسنغال بقيادة “ساديو ماني وساليو سيسيه”، عبر منح عمر جابر مهام هجومية واضحة لوقف تقدم ساليو، مع منح النني تعليمات بتغطية كل المساحات خلف صلاح وجابر.

ويحتاج الفراعنة إلى تكراره في مباراة الإياب، تحديدًا في الجبهة اليسرى للفراعنة، بعدما تألقت جبهة السنغال بقيادة “إسماعيلا سار وبونا سار”، فيجب منح تعليمات واضحة لأحمد فتوح بالتقدم في بعض الأوقات لخلق مساحات تمرير للاعبي وسط مصر مع تقديم مساندة هجومية واضحة لتريزيجيه.

وقد يفكر كيروش في الدفع بالظهير الأيسر أيمن أشرف في التشكيل الأساسي لإيقاف خطورة الجبهة اليمنى لمنتخب السنغال، وقد يتأخر ذلك التعديل في التشكيل حتى بداية الشوط الثاني، إذا استمرت المباراة بلا أهداف، ومهما كانت طريقة اللعب، والتشكيل الذي سيخوض هذه المباراة فإن منتخب مصر لن يطمح كثيرًا في تسجيل الأهداف أكثر من الحفاظ على نظافة شباكه.

ربما يعجبك أيضا