ملهمات عربيات (6).. نورا المطروشي سفيرة الإمارات في القمر وأول رائدة فضاء عربية

أماني ربيع

سُجلت الشابة الإماراتية، نورا المطروشي، في التاريخ كأول رائدة فضاء عربية، لتفتح الباب أمام أحلام الفتيات لتحقيق أهدافهن.


مثلت الشابة الإماراتية، نورا المطروشي، لحظة فارقة في تاريخ المرأة العربية، بعدما أصبحت أول رائدة فضاء ليس في الإمارات فقط بل في الوطن العربي.

في أبريل عام 2021، أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي في تويتر عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد، وهما “محمد الملا، ونورا المطروشي”.

نورا المطروشي وأحلام الإمارات في الفضاء

بحسب مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، اختير الثنائي من بين أكثر من 4 آلاف متقدم خضعوا للتقييم، ليبدأ بعد ذلك تدريبهما ضمن برنامج وكالة ناسا الأمريكية لرواد الفضاء، وقال الشيخ محمد بن راشد: “نعول عليهم لرفع اسم الامارات في السماء”.

بعد اختيارها ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، قالت المطروشي في مؤتمر صحفي، إنها شاركت في البرنامج لتحقيق حلمها بأن تصبح رائدة فضاء، مشيرةً إلى رغبتها في تحقيق ما تسعى بلادها جاهدة لإنجازه في مجال الفضاء.

دعم الحكومة الإماراتية

لم تسع المطروشي بتقدمها ببرنامج الإمارات الفضائي لتكون أول رائدة فضاء، وكل ما شغل تفكيرها هو تحقيق شغفها القديم في دخول مجال الفضاء والسير على سطح القمر.

وتحدثت المطروشي عند دعم الحكومة الإماراتية لشعبها ومساعدتهم في تحقيق أحلامهم، نافيةً خوضها أية تحديات خلال رحلة تقديمها ومشاركتها ضمن برنامج الفضاء الوطني، مشيدة بمساندة الجميع لها في الإمارات بدءًا من عائلتها.

خطوة لتشجيع فتيات الإمارات

اعتبرت أول رائدة فضاء عربية أن اختيارها أصبح حافزًا لتشجيع فتيات الإمارات اللاتي يرغبن في دخول مجال الفضاء للمضي قدمًا، سواء من خلال الدراسة ليصبحن عالمات، أو التدريب الجاد ليصبحن رائدات فضاء، مشددةً على رغبتها في تحدي الصورة النمطية التي يربطها الناس بحجابها.

شغف نورا المطروشي بعلوم الفضاء بدأ معها منذ الطفولة، وذكرت المطروشي أن عائلة والدتها كانوا من البحارة اللذين جابوا المحيط لاستكشافه، موضحةً أن كلمة “رائد فضاء” تعني في اليونانية “نجم بحار”.

حلم الوصول إلى القمر

ولدت المطروشي عام 1993، وحصلت على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية عام 2015 من جامعة الإمارات، وهو الأمر الذي لم يتعارض مع حلمها في العمل بقطاع الفضاء، وأوضحت في لقاء أنها اختارت هذا التخصص بعد مشاهدتها لفيلم وثائقي وهي في المرحلة الثانوية يوضح دور المهندس الميكانيكي في مجال الفضاء.

في صغرها، كانت المطروشي تذهب مع عائلتها لحضور أي فعالية خاصة بمجال الفلك أو رصد النجوم وخلال دراستها كانت الدروس المفضلة إليها تلك التي تتناول عالم الفضاء والكواكب، ورغم عملها في مجال النفط والغاز لسنوات، لم يغب حلمها القديم عن بالها حتى وصلت لهدفها، واليوم تحلم بتطوير قدراتها لتتمكن قريبًا من السفر في رحلة إماراتية للهبوط على سطح القمر.

مسيرة عملية حافلة

رغم صغر سنها شغلت نورا العديد من المناصب الهامة، فعملت مهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، ونائب رئيس مجلس الشباب 3 سنوات متتالية بالشركة، وشاركت خلال عملها في إدارة عدة مشاريع هندسية أنجزت لصالح شركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك”، وكانت عضوًا في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، واجتازت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.

وبخلاف تفوقها العلمي، حققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011، واختار برنامج سفراء شباب الإمارات برعاية مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي العهد بأبوظبي، المطروشي للمشاركة مع مجموعة من الشباب في رحلة تعليمية بكوريا الجنوبية.

أعمال تطوعية

شاركت الشابة الإماراتية أيضًا في عدد من الأعمال كمتطوعة، وخلال دراستها الجامعية تطوعت ضمن فريق عمل مؤسسة “تكاتف”، وشاركت في الفريق الذي مثل الإمارات في معرض إكسبو ميلان 2015، وشاركت في تنظيم فعاليات فورمولا 1 في أبو ظبي من 2015 وحتى 2017.

وساعدت المطروشي في تنظيم الأولمبياد الخاص 2018 للألعاب الإقليمية، والمشاركة في تنظيم الأولمبياد الخاص العالمي عام 2019، وتمثيل الشباب الإماراتي بمؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

العمل من أجل الإنسانية

بعد إعلانها كأول رائدة فضاء عربية رسميًا، انضمت المطروشي والملا، للدفعة الثانية من برنامج ناسا لرواد الفضاء لعام 2021، ضمن اتفاقية التعاون المشترك بين الإمارات وأمريكا لتدريب رواد الفضاء الجدد في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا، وأعربت عن سعادتها بمقابلة رواد فضاء من مختلف الجنسيات للعمل من أجل الإنسانية واستكشاف آفاق جديدة لم يصلها بشر من قبل.

وأوضحت المطروشي أنها لم تواجه عقبات أو صعوبات خلال تدريباتها الداخلية اليومية التي تتضمن السباحة والغوص والطيران وتعلم اللغة الروسية، وذلك قبل الانضمام لبرنامج مرشحي ناسا لرواد الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال شهر ديسمبر 2021.

ربما يعجبك أيضا