المسجد العمري الكبير.. أقدم جامع في غزة 

رنا الجميعي

يعتبر المسجد العمري الكبير أقدم مسجد في غزة وأكبرها مساحة، كما أنه يحتوي على ثالث أكبر مكتبة إسلامية في فلسطين، ويعود طراز مئذنته إلى العصر المملوكي.


يعد المسجد العمري الكبير أقدم مسجد في غزة وأكبرها مساحة، ويحتوي على ثالث أكبر مكتبة إسلامية في فلسطين، وعبر تاريخه تعرض لتحولات عديدة.

يقع المسجد في وسط مدينة غزة، في نهاية شارع عمر المختار، وفقًا لموقع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، وأطلق عليه اسم العمري نسبة لثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب.

تحولات العمري.. من كنيسة إلى مسجد

يعود المسجد العمري في زمن قديم لكونه معبدًا وثنيًا في العصر الروماني، وبعد دخول المسيحية إلى البلاد تحول إلى كنيسة في العصر البيزنطي، حتى جاء الفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص في عهد ثاني الخلفاء الراشدين، وتحول بعد ذلك إلى مسجد، وسمي بالعمري الكبير. تغير المسجد ثانية مع سيطرة الصليبيون على البلاد عام 1149 ميلادية، وتحول إلى كنيسة القديس يوحنا.

ومع تطهير فلسطين منهم في أواخر القرن الـ13 الميلادي في عهد المماليك، أعيد المسجد العمري مرة أخرى، خصوصًا أن السلطان المملوكي الظاهر بيبرس أنشأ مكتبة الجامع التي ضمت وقتها أكثر من 20 ألف مجلد في مجالات مختلفة، بحسب تصريح صحفي سابق لمديرة الدراسات والأبحاث في وزارة السياحة والآثار بغزة هيام البيطار.

احدى الساحات في المسجد العمري الكبير بغزة

ومن بين الأضرار التي وقع فيها المسجد بعد ذلك تعرضه للقصف من قبل طائرات بريطانية خلال الحرب العالمية الأولى، بحجة وجود ذخائر مخزنة في المسجد تعود للقوات العثمانية، وفقدت المكتبة، وهدمت أجزاء كبيرة من المسجد، إلى أن رمم بين عامي 1926 و1927 من قبل المجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين.

تصميم المسجد ومساحته

يحتل المسجد العمري مساحة 4100 متر مربع، ويتسع لأكثر من 3 آلاف مصلي في الوقت الحالي، ويحيط بصحن المسجد أقواس دائرية، وشيد أغلب البناء من الكركر وهو الحجر الرملي البحري، ويحتوي المسجد على 4 أروقة واسعة تتميز بالجمال، وفصلت بينها أعمدة في وسط المسجد تعلوها التيجان وتربطها العقود، مما يمنحها شكل جمالي بديع.

وجرت توسعة للمسجد خلال عهد المماليك والعثمانيين، منها إضافة مبنى رخامي والمحراب، والأروقة في الجهة الغربية، ويظهر على باب المسجد نقش مكتوب عليه اسم السلطان المملوكي قلاوون، وتوجد نقوش أخرى للسلطانين حسام الدين لاجين وبرقوق. واحتفظ شكل المسجد الحالي بأجزاء من الكنيسة التي بناها الإفرنجة النورمان في القرن الـ12 الميلادي

المسجد العمري الكبير في غزة

مئذنة العمري على الطراز المملوكي

ترجع مئذنة مسجد العمري إلى العمارة المملوكية، ويتشابه شكلها مع مساجد بلاد الشام، وتمتاز بشكل مربع في نصفها السفلي، أما النصف الأعلى فيرتفع بشكل مثمن، وبنيت قاعدة المئذنة من الحجر، ولكن شيدت قمتها من الخشب والبلاط.

ثالث أكبر مكتبة إسلامية في فلسطين

يضم الطابق السفلي للمسجد قاعة استقبالات ومكتبة تعد ثالث أكبر مكتبة إسلامية في فلسطين، ويحتوي على متحف إسلامي تعدى عمره الألفي عام، ويضم الطابق الأول القاعة الرئيسة للصلاة ومصلى النساء، وتقع مدرسة تعليم القرآن الكريم في الطابق الأعلى.

ويعتبر مسجد العمري حتى الآن على مكانة روحانية لأهل غزة، ولا يقتصر بالنسبة لهم على مكان للصلاة فقط، بل تقام فيه الموائد والاحتفالات الدينية في شهر رمضان، ويضم عددًا من الأنشطة منها دورات السباحة للمبتدئين.

ربما يعجبك أيضا