6 نصائح تساعدك على التخلص من التوتر والقلق

رؤية

جميعنا نشعر بالقلق، ولكن عندما يزيد هذا القلق، يجعلنا نتوقف عن عيش الحياة بصورة طبيعية، وفي ما يلي نعرض لك 6 نصائح ستساعدك على السيطرة على قلقك.


القلق جزء طبيعي من الحياة، ولكنه غير صحي، فعندما يصبح عائقًا يمنعك من عيش حياتك الطبيعية، فعليك إذن التخلص منه.

وقد تتعجب إذا علمت أن للقلق فوائد، فهو يساعدك على أن تكون مستعدًّا لجميع المواقف، ويجعلك منظمًا إذا وقعت حادثة، ولكن حين يزيد على حده تكون له عواقب وخيمة، وفي ما يلي عدة نصائح تساعدك على التحكم في القلق، وفقًا لموقع Health Line.

ما القلق؟ وما أعراضه؟

القلق هو شعور بالخوف الناتج عن مجموعة من العوامل التي يعتقد الباحثون أنها من الممكن أن تكون كيمياء الدماغ، والجينات الوراثية هي المتسبب الرئيس فيها، بجانب الظروف الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر.. 843 مليون شخص سيعانون آلام الظهر بحلول 2050

تتضمن أعراض القلق الشائعة ما يلي:

  • زيادة معدلات ضربات القلب.
  • التنفس السريع.
  • الأرق.
  • صعوبة التركيز.

ويوجد فارق كبير بين القلق البسيط واضطراب القلق، فعندما تزيد هذه الأعراض البسيطة إلى الإصابة بنوبات هلع، واضطراب ما بعد الصدمة، والوسواس القهري، واضطراب القلق الاجتماعي، فيجب عليك وقتها التحدث مع الطبيب النفسي لمعالجة ذلك.

ما الذي يمكنك فعله للحد من الشعور بالقلق؟

توجد عدة نصائح إذا فعلتها يمكنك السيطرة على قلقك، ليكون صحيًّا، بدلًا من أن يكون مؤذيًّا، من أهمها:

1- ابق نشيطًا، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2013، أن الأشخاص الذين يحافظون على ممارسة الأنشطة الرياضية، لديهم حماية أفضل من الشعور بالأعراض الحادة لاضطراب القلق، فالتمرينات الرياضية تبقيك منشغلًا عن التفكير في ما يجعلك قلقًا، فارتفاع معدلات نبضات القلب يغير كيمياء المخ، وذلك يوفر مساحة أكبر بالدماغ للمواد الكيميائية العصبية المضادة للقلق.

اقرأ أيضًا: إهمال تناول الألياف في أثناء الحمل قد يؤدي لتأخر نمو دماغ الأطفال

2- أقلع عن التدخين، أظهرت الأبحاث أنه كلما بدأت التدخين في سن مبكرة، زاد احتمال إصابتك باضطراب القلق لاحقًا، فالنيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في دخان السجائر، تغير مسارات الدماغ المرتبطة بالقلق، فقد تشعر أنك إذا قمت بالتدخين في الأوقات العصيبة، فإنك تخفف توترك، ولكن هذا سيخلق لديك توترًا أكبر على المدى الطويل.

61 010607 anxiety causes symptoms get rid 700x400

نصائح أخرى تحد من القلق

3- الاعتدال في تناول الكافيين، إذا كنت تعاني من القلق المزمن فعليك أن تعلم أن الكافيين ليس صديقك، فقد أظهرت الأبحاث أن الكافيين يزيد التوتر، حتى إنه قد يسبب لبعض الأشخاص الإصابة بنوبات الهلع، وله قدرة على تغيير كيمياء الدماغ، ولذلك تناول كميات معتدلة منه حتى تكون آمنًا من القلق الذي قد يسببه لك.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي الحمضيات وظائف المخ من التدهور؟

4- النوم جيدًا، يحسن النوم الجيد الصحة العقلية، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض أن ينام الأشخاص البالغون من 7 إلى 9 ساعات يوميًّا. وما سوف يساعدك على النوم بهدوء، ليلًا، هو أن لا تذهب للنوم إلا وأنت متعب، ولا تشاهد التلفاز أو تقرأ كتابًا وأنت على الفراش، وتجنب تمامًا استخدام هاتفك، خلال محاولتك الخلود إلى النوم، لأنه سيجعلك مستيقظًا لفترة أطول.

نصيحتان أخريان

5- التأمل، الهدف الرئيس من التأمل هو الإدراك الكامل للحظة الحالية، وهذا يساعد على الهدوء والاسترخاء، لتكون قادرًا على فهم مشاعرك إيجابيًّا، دون أن تحكم عليها، وتشير الأبحاث إلى أن ممارسة التأمل لمدة 30 دقيقة يوميًّا، تخفف أعراض التوتر، حتى إنها يكون لها تأثير مقارب لمضادات الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: هل تشعر بالإرهاق والتعب طوال الوقت؟.. تعرف على الأسباب

6- التنفس السريع القصير، يزيد التوتر، لأنه يؤدي إلى سرعة ضربات القلب، والشعور بالدوار، حتى إنه يسبب، في بعض الأحيان، الإصابة بنوبات الهلع، وعلى العكس من ذلك سوف يؤدي التنفس البطيء العميق المتكرر إلى الهدوء والاسترخاء والإحساس بالراحة.

ربما يعجبك أيضا