المهرة «باناسيا تيرسك» تحرز كأس رئيس الدولة للخيول العربية

حسام الدين صالح
كأس رئيس الدولة للخيول العربية - فروسية

فازت المهرة “باناسيا تيرسك” بلقب المحطة الثامنة لسلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها رقم 31 التي أقيمت في مضمار كازان الدولي للفروسية الجمعة 30 أغسطس 2024، ضمن مهرجان اليوم الوطني لجمهورية تتارستان الرابع والثلاثين، وسط حضور جماهيري كبير بلغ 30 ألف متفرج.

وتقام سلسلة سباقات الكأس الغالية بدعم وتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، من منطلق اهتمامه الكبير بتطوير صناعة سباقات الخيول العربية ودعم ملاك ومربي الخيل العربي وفي دول العالم.

ونجحت المهرة “باناسيا تيرسك” المنحدرة من نسل “هياف الخالدية x بريخوت دبي تيرسك” لمربط “تيرسك” في الفوز بلقب الكأس الغالية في كازان التي شهدت مشاركة 15 خيلا في سباق الفئة الأولى لمسافة 1800 متر للخيول من عمر أربع سنوات فما فوق، بعد حسم المنافسة لمصلحتها عن جدارة واستحقاق بزمن قدره 02:07.63 دقيقة.

فيما حل بالمرتبة الثانية “توفيق” من نسل “جنرال X رولي بولي بنت فالينا ديس فابريس”، وجاء ثالثا “ليجونيور” بطل نسخة عام 2022 المنحدر من نسل “كارميل دي فاوست × ليزيتا بنت ديليجنس”.

وشهد السباق وتوج الفائزين ممثل عن سفارة الدولة في موسكو، وسعيد خليفة المهيري ممثل اللجنة المنظمة لكأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وعدد من مسؤولي الهيئة العليا لسباقات الخيل في روسيا وإدارة مضمار كازان الدولي للفروسية.

من ناحية أخرى يحتضن مضمار ايفزهايم العشبي في مدينة بادن الألمانية يوم غد الأحد المحطة التاسعة لسلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في قمة جديدة مرتقبة للكأس الغالية في المضامير الأوروبية.

ويشهد السباق مشاركة نخبة مرابط الخيل في ألمانيا وأوروبا، حيث تتميز قائمة المشاركين بتنوع المجموعة بين الجياد التي أثبتت قوتها وحضورها في السباقات الأوروبية مؤخرا، ويقام السباق لمسافة 1600 متر ضمن الفئة الثانية للخيول من عمر أربع سنوات فما فوق، إذ تجمع القمة الألمانية نخبة من الخيول العربية وأبطال السباقات في أوروبا خلال الفترة الماضية.

وقال فيصل الرحماني مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية ” فخورون بنجاحات محطة كازان والأصداء الواسعة التي سجلتها المحطة الثامنة ونهنئ الأبطال الفائزين. السباق شهد حضورا جماهيريا مميزا، ما يشكل إضافة مهمة لمسيرة سباقاتنا لعام 2024 حيث حققت محطة كازان صورة تنظيمية رائعة”.

وأضاف ” الكأس الغالية تمد جسور التواصل مع مختلف شعوب وثقافات العالم ونعرب عن فخرنا بما يحققه الحدث من نجاحات متواصلة في المضامير الأوروبية وصولا للمحطة الألمانية التي ستقام غدا”.

وقال إن الجولة الألمانية محطة رئيسية في سباقاتنا التي نحرص من خلالها التأكيد على الرسالة الجوهرية للحدث الغالي لدعم الملاك والمربين ورفعة قيمة ومكانة الخيل العربي بكافة دول العالم.

ربما يعجبك أيضا