المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش ينطلق في هذا الموعد

تنطلق فعاليات الدورة 51 من المهرجان الوطني للفنون الشعبية في مدينة مراكش بالمغرب في الفترة من 1 إلى 5 يوليو 2022.

يقام المهرجان تحت شعار “أغاني وإيقاعات خالدة” بالتعاون بين وزارة الثقافة المغربية وجمعية الأطلس الكبير، بمشاركة 34 فرقة شعبية من المغرب، إلى جانب فرقة من إسبانيا وأخرى إفريقية من السنغال وكوت ديفوار والكونغو الديموقراطية.

ملتقى سنوي للفرق الفلكلورية

تأتي الدورة الجديدة بعد عامين من التوقف بسبب جائحة كورونا، ويعد “المهرجان الوطني للفنون الشعبية” بمراكش ملتقى سنويًّا للفرق الفلكلورية، ويعبر عن الهوية الثقافية للمغرب على تعددها واختلافها، ويتطلع المنظمون لتسجيل المهرجان ضمن لائحة التراث الإسلامي، وتعزيز النشاط الثقافي والساحي لمدينة مراكش.

وتشهد الدورة 51 من المهرجان، بحسب مدير المهرجان، الكنيدري، مشاركة نحو 600 فنان وفنانة من مختلف أنحاء المغرب، بينهم 200 من مدينة المراكش، وستقدم العروض الرسمية للمهرجان يوميًّا في ساحة قصر البديع التاريخي، وتقدم عروضًا فنية موازية في ساحات جامع الفناء، والحارثي، والمسرح الملكي، بحسب موقع “موروكو 24”.

يعد المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش أقدم المهرجانات بالمغرب، وانطلقت أولى دوراته عام 1959، وتتميز دورة هذا العام بمشاركات فرق فلكلورية من أوروبا وإفريقيا لدعم “الدبلوماسية الثقافية” من لتقريب الرؤى والأفكار بين الدول.

ربما يعجبك أيضا