«المُحاور الجريء».. محطات في حياة مفيد فوزي

علي محمد
نائب برلمان يعلن عن وفاة الإعلامي المصري الكبير مفيد فوزي

وُلِدَ مفيد فوزي يوم 19 يونيو 1933 بمحافظة بني سويف، وتزوج بالراحلة آمال العمدة، وأنجب منها ابنته الصحفية حنان مفيد فوزي، ويُعد أشهر مَن تتلمذ على يد الكاتب أحمد بهاء الدين، في بداية مشواره الصحفي بمجلة صباح الخير.


بنبرة صوته الرخيم المميز، ولغة عربية قوية، صنع مفيد فوزي لنفسه مكانة مميزة في العمل التليفزيوني، عبر برامج عديدة.

وعمل مفيد فوزي في قطاع الإعلام أكثر من 50 عامًا، بما في ذلك الصحف والمجلات والإذاعة والتليفزيون، ودخل حياة الفنانين والمشاهير، وكشف عن كثير من أسرارهم الشخصية، فنال استحسان البعض، في حين انتقده آخرون.

من هو مفيد فوزي؟

هو مفيد فوزي سعد، كان والده موظفًا بوزارة الصحة، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل، ولكنها شجعته على تنمية موهبته الصحفية منذ الصغر، وتخرج في كلية الآداب – جامعة القاهرة، قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م، وتدرب في بداياته الصحفية بجريدة روزاليوسف المصرية.

ومع مرور الأيام، جرى تعيينه رئيس تحرير لمجلة صباح الخير عام 1957، 8 سنوات متتالية، وقدم حلقات إذاعية على إذاعة الشرق الأوسط، وأعدَّ العديد من البرامج الإذاعية في كثير من الدول العربية.

من هو مفيد فوزي؟

من هو مفيد فوزي؟

 

دراسة مفيد فوزي

في عام 1959، تخرج في الكلية، ومنذ ذلك الوقت، عمل في الصحافة ثم انتقل للعمل في التليفزيون، “ماسبيرو”. ومر مفيد فوزي بأزمة نفسية نتيجة فقدانه اثنين من أصدقائه، هما الكاتب صلاح منتصر والفنان سمير صبري، وفقًا لوسائل إعلام مصرية.

وقد توفاه الله عن عمر ناهز 89 عامًا، أمس الأحد 4 ديسمبر 2022، بعد صراع طويل مع المرض، فقد تدهورت صحة الإعلامي مفيد فوزي بعد إجراء جراحة في القلب.

محطات في حياة مفيد فوزي

خلال حياته المهنية، أجرى مقابلات مع العديد من مشاهير السياسة والفن والأدب، فكانت أول مقابلة سينمائية له مع الكاتب الراحل نجيب محفوظ.

وشارك الراحل مفيد فوزي في فيلمين باسمه وشخصيته الحقيقية، بوصفه صحفيًّا ومحاورًا، أولهما “حديث المدينة”، من إنتاج ماجدة صباحي، والثاني هو “صاحب السعادة الوزير” مع الفنان الراحل أحمد زكي.

مفيد فوزي وعبدالحليم حافظ

 

مفيد فوزي وعبد الحليم حافظ

مفيد فوزي وعبد الحليم حافظ

كشف الإعلامي مفيد فوزي، في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن ذكرياته عن الراحل عبدالحليم حافظ متنوعة ولا تُنسى، فغيَّر كلمتين من أغنية قارئة الفنجان، لأنه اعترض عليهما، واعتقد أنهما غير لائقتين، بعدما أخذ رأي الشاعر نزار قباني، فوافق نزار وقال: “لقد عشت مع أغاني حليم وأم كلثوم وفيروز”.

وقد صرح “المحاور الجريء”، من خلال لقاءات تليفزيونية عديدة، بأن العندليب خاصمه لمدة شهر بسبب مقال “عبدالحليم يغنى نيابة عن نفسه”.

 

وفاة الإعلامي الكبير مفيد فوزي

أعلن النائب البرلماني مصطفى بكري خبر الوفاة، من خلال صفحته الرسمية على “تويتر” فكتب: “وفاة الكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي، بعد رحلة معاناة مع المرض، أمضى فيها ما يقرب من شهر بأحد المستشفيات الخاصة، رحم الله الفقيد الغالي، وألهم أسرته الصبر والسلوان”.

وقد ذكر بكري أنه كان في رحلة علاج طويلة بأمريكا، وعاد إلى مصر بأحد مستشفيات القاهرة، وكشف عن موعد تشييع الجنازة، من كنيسة المرعشلي بالزمالك، في الساعه 12 ظهر أمس 4 ديسمبر 2022، وفقًا لسكاي نيوز.

ربما يعجبك أيضا