«الناتو» يحث كوريا الجنوبية على زيادة الدعم العسكري لأوكرانيا

شيماء مصطفى
ينس ستولتنبرج

حث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، على زيادة الدعم العسكري لأوكرانيا، مستشهدًا بدول أخرى تخلت بعد الحرب الروسية الأوكرانية عن سياستها في عدم تقديم أسلحة للبلدان المتنازعة.

ويزور ستولتنبرج سيول حاليًّا، وهي المحطة الأولى في جولة تشمل اليابان، وتهدف إلى تعزيز العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة، في ظل الحرب في أوكرانيا وتنامي المنافسة مع الصين، وفق وكالة أنباء “رويترز”.

وقال ستولتنبرج خلال اجتماعات مع كبار المسؤولين في كوريا الجنوبية إن الأحداث في أوروبا وأمريكا الشمالية مترابطة مع مناطق أخرى، وإن الحلف يريد المساعدة في إدارة التهديدات العالمية من خلال زيادة الشراكات في آسيا.

وفي كلمة ألقاها في معهد تشي للدراسات المتقدمة في سيول، وجّه ستولتنبرج الشكر إلى كوريا الجنوبية على تقديم مساعدات غير فتاكة لأوكرانيا، ولكنه حثها على عمل المزيد، مضيفًا أنه توجد “حاجة ملحة” لحصول أوكرانيا على أسلحة.

ووقعت كوريا الجنوبية صفقات كبيرة لتقديم مئات الدبابات والطائرات وغيرها من الأسلحة إلى بولندا العضو في حلف الأطلسي منذ بدء الحرب في أوكراينا، ولكن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يقول إن قانون بلاده الذي يعارض تقديم أسلحة للدول المتنازعة يجعل من الصعب تزويد أوكرانيا بأسلحة.

ربما يعجبك أيضا