النرويجي يون فوسه يفوز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2023

علي عبدالعزيز

حصد الكاتب والمؤلف المسرحي النرويجي، يون فوسه، جائزة نوبل في الأدب لعام 2023 عن “مسرحياته الإبداعية ونثره الذي يعبر عن المسكوت عنه”.

وتمنح الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الجائزة التي تبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (مليون دولار)، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز، اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023.

من هو يون فوسه؟

ولد فوسه عام 1959 في هوجيسوند على الساحل الغربي للنرويج، ومعروف أكثر بأعماله الدرامية، وإن كانت كتاباته تشمل مجموعة متنوعة من الأعمال، التي منها مسرحيات وروايات ومجموعات شعرية ومقالات وكتب أطفال وترجمات.

وقال عضو الأكاديمية السويدية، أندرس أولسون، إن عمل فوسه “يلامس أعمق المشاعر لديك كالقلق وانعدام الأمن وموضوعي الحياة والموت”. وأضاف “كل شيء يكتبه له نوع من التأثير العالمي. ولا يهم إذا كان دراما أو شعرًا أو نثرًا، وله نفس نوع الجاذبية الخاصة بالنزعة الإنسانية الأساسية”.

منافس منذ فترة طويلة

كان يُنظر إلى فوسه على أنه منافس منذ فترة طويلة على الفوز بالجائزة، ومن بين أبرز المرشحين في احتمالات المراهنة هذا العام.

وقال الكاتب والمؤلف المسرحي النرويجي تعليقًا على فوزه: “يغمرني إحساس بالسعادة وأشعر بالخوف إلى حد ما” من الجائزة. وذكر في بيان “أعتبرها جائزة للأدب الذي يهدف أولًا وقبل كل شيء إلى أن يكون أدبًا، دون أي اعتبارات أخرى”.

وفوسه هو رابع نرويجي يفوز بجائزة نوبل في الأدب، لكنه الأول منذ عام 1928.

ربما يعجبك أيضا