النرويج تعتزم إرسال ضباطًا للمشاركة في عملية بالبحر الأحمر

بقيادة أمريكا.. النرويج تعلن إرسال ضباط بحرية لتأمين الملاححة بالبحر الأحمر

عبدالمقصود علي
سفينة في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن

قالت حكومة النرويج اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 إن النرويج ستشارك بعشرة ضباط في قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات محتملة بقيادة الولايات المتحدة لحماية مسارات الشحن في البحر الأحمر.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال اليوم الاثنين، إن إيران تقوم بدعم هجمات مليشيات الحوثي في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر، ويجب وقف ذلك، بحسب وكالة أنباء رويترز

قوة عمل متعددة الجنسيات

أوضح أوستن أن الولايات المتحدة تقود قوة عمل متعددة الجنسيات لدعم حرية الملاحة في البحر الأحمر ضد الهجمات الحوثية.

كما صرح متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن الحكومة تجري محادثات مع قطاع الشحن والشركاء حول كيفية تعزيز الأمن البحري، وخصوصا بعد الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وردا على سؤال عن قرار شركة النفط الكبرى بي.بي إيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتا، قال المتحدث إن مثل هذه القرارات مسائل تجارية.

هجمات الحوثي

أضاف “نتحدث إلى القطاع وإلى شركائنا على المستوى الدولي وفي المنطقة حول كيفية تعزيز الأمن البحري، وخصوصا في سياق الهجمات الأحدث”.

وتوالت الهجمات ضد سفن تقول الجماعة إنها مرتبطة بإسرائيل، الأمر الذي دفع عدة شركات شحن حاويات، لتعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وتوعدت جماعة الحوثي مرارًا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، “تضامنًا مع فلسطين” لا سيما قطاع غزة الذي يتعرض لقصف وتدمير متواصل، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

ربما يعجبك أيضا