«النفط العراقية» تعلن تصدير أول شحنة من غاز البروبان

عبدالرحمن طه
النفط العراقية تعلن تصدير أول شحنة من غاز البروبان

أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان، الخميس 2 مايو 2024، أن شركة غاز البصرة صدرت شحنة أولى حجمها 10 آلاف و700 طن من غاز البروبان.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الغاز، عزت صابر، أن كمية الشحنة بلغت أكثر من 10700 طن، وهي تعد من الشحنات الكبيرة التي يتم تسويقها وتحميلها على ظهر الناقلات المتخصصة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ضمن خطط الوزارة وشركة غاز البصرة في تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز الجاف وتصدير الفائض من الغاز السائل (LPG) والمكثفات والمنتجات الأخرى إلى الأسواق العالمية لتعظيم الإيرادات المالية.

احتياطات العراق من الغاز الطبيعي

وفي وقت سابق، صرح وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، بأن بلاده تمتلك احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي تتجاوز 133 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز، مع احتياطيات نفطية تصل إلى 144.5 مليار متر مكعب.

وأضاف الوزير لوكالة أنباء الإمارات (وام)، أن بلاده تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال السنوات الخمس المقبلة، ولذلك طرحت العراق جولتين لتراخيص استكشاف الحقول النفطية بنهاية العام الماضي.

صادرات العراق النفطية

في سياق منفصل، أوضحت أحدث إحصاءات وزارة النفط العراقية، أن صادرات البلاد من الخام قفزت في شهر مارس الماضي بأكثر من 6.5 مليون برميل، مقارنة مع الصادرات المسجلة في شهر فبراير السابق.

وبلغ متوسط صادرات البلاد النفطية في شهر مارس الماضي نحو 3.42 مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا